إسرائيل تكشف أسم وصورة الجندي الشهيد منفذ عملية العوجا الذي قتل 3 منهم

خلال بث مباشر على هيئة البث الرسمية الإسرائيلية “كان” نشرت القناة، الأحد 4 يونيو 2023 صوراً وزعمت أنها تخص الجندي المصري الذي قتل 3 من الجنود الإسرائيليين السبت وأصاب ضابطاً، وتناولت الموقف المصري من الحادث، مشيرة إلى أن مصر تجاهلت نشر صوره واسمه حتى لا يصبح بطلاً لدى الرأي العام المصري.

وقد نشر حساب القناة الرسمي على تويتر مقطع فيديو يوثق صور الجندي المصري، وقد تم تداوله على نطاق واسع في منصات التواصل.

في الوقت نفسه تناقلت وسائل إعلام مصرية، مثل “ذات مصر” وأخرى فلسطينية، نفس الصورة التي بثتها هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، لكنها كشفت أن اسم المجند المصري، هو “محمد صلاح إبراهيم” من منطقة عين شمس بالقاهرة.

عملية مخططه

أفاد تحقيق للجيش الإسرائيلي بأن الشرطي المصري، الذي قتل 3 من جنوده السبت وأصاب ضابطاً، دخل من “معبر خاص” وكان يحمل بندقية كلاشينكوف قديمة وسكاكين ومصحفاً.

نتائج التحقيق، التي نشرتها الأحد وسائل إعلام عبرية بينها القناة “12” وصحيفة “يديعوت أحرونوت”، خلصت إلى أن “الجندي المصري لم يتسلل عبر فجوة في السياج الحدودي ولم يتسلقه، بل دخل من معبر طوارئ مخصص لمرور القوات إلى الجانب المصري من الحدود عند الحاجة”

وأضاف أن الجندي غادر معسكره ليلاً وسار حوالي خمسة كيلومترات مسلحاً ببندقية كلاشينكوف قديمة وصولاً إلى المعبر، وكان بحوزته 6 مخازن ذخيرة وسكاكين كوماندوز ومصحف، وقطع الأصفاد الموضوعة على المعبر بسكين.

التحقيق ذكر أيضاً أن “الجندي المصري خطط لكل خطوة مسبقاً وكان يعرف المنطقة جيداً، بما في ذلك موقع المراقبة الذي قتل فيه الجنديين الإسرائيليين، بحكم عمله حارس حدود”

وتشير تقديرات الجيش الإسرائيلي إلى أن الجندي المصري أطلق على جنديي الحراسة الاسرائيليين الرصاص حوالي الساعة السادسة صباحاً، السبت وأرداهما قتيلين.

وبعد أن قتلهما، وفقاً للتحقيق “أعد الجندي مخبأ لنفسه لمواصلة التخفي في الأراضي الإسرائيلية، واستقر على عمق كيلومتر ونصف شرق السياج، وساعدته التضاريس الجبلية للمنطقة التي تضم العديد من المنحنيات والطيات، في تنفيذ خطته”

وحين وصل قائد الفصيل الإسرائيلي إلى الموقع واكتشف مقتل مجند ومجندة، وأدرك الجيش أن هناك هجوماً، وتلقى الجيش الإسرائيلي رسالة من مصر مفادها أن شرطياً مصرياً مفقود، بحسب التحقيق بدأ اشتباك أخر معه.

فبعد عملية تمشيط إسرائيلية واسعة، شاركت فيها طائرات بدون طيار، تم رصد موقع الجندي المصري، وبعد الساعة 11 صباحاً بقليل، اشتبك الجندي مع قوات إسرائيلية تقدمت نحوه وقتل جندياً ثالثاً وأصاب ضابطاً في تبادل لإطلاق النار قبل مقتله

نتنياهو يهدد

في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته الأحد، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن “الحادث خطير وغير عادي وسيتم التحقيق فيه بدقة”، وفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت”

أردف أن “إسرائيل بعثت برسالة واضحة إلى الحكومة المصرية بأننا نتوقع أن يكون التحقيق المشترك دقيقاً وشاملاً، وهذا جزء من التعاون الأمني المهم بيننا والمستمر لمصلحة البلدين منذ سنوات”

وخلافاً للرواية الإسرائيلية، قال الجيش المصري في بيان، السبت، إن أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية طارد عناصر تهريب المخدرات فجر السبت. وأضاف أنه “أثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران؛ مما أدى إلى وفاة 3 من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة 2 آخرين، بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران”

وترتبط مصر وإسرائيل بمعاهدة سلام منذ 1979، ولا تزال تل أبيب تحتل أراضي في كل من فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 5 يونيو/حزيران 1967. ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم 6 دول هي مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب علاقات معلنة مع إسرائيل.

شاهد أيضاً

وفاة سجين سياسي في سجون السيسي والعدد يرتفع الـ9 منذ بداية العام

أعلن “مركز الشهاب لحقوق الإنسان”، يوم الجمعة، وفاة سجين سياسي في مصر يدعى حسن حسين …