إسرائيل: سنرد على استهداف سفينتنا بخليج عمان ولابد من ردع إيران

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، الأحد، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” ناقش مع كبار مسؤولي وزارة الدفاع سبل الرد على استهداف سفينة إسرائيلية قبالة سواحل عمان، الخميس الماضي، وهي الحادثة التي ترى تل أبيب أن إيران هي من نفذتها.

وذكرت الصحيفة أن “نتنياهو” سيتناقش مع مسؤوليه حول ضرورة اتخاذ خطوة إسرائيلية لكبح جماح إيران وردعها، في ظل اتخاذ طهران لخطوة انتقامية جديدة وخطيرة ضد إسرائيل، تخطت الخطوط الحمر، عبر استهداف السفينة.

وكانت الإذاعة العامة الإسرائيلية قالت إن تل أبيب تدرس الرد على تفجير السفينة، وسط تقديرات بأن طهران ردت على ما يبدو على عملية اغتيال العالم الإيراني “محسن فخري زاده”، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي وقت سابق، الأحد، كشف إعلام عبري أن وفدا أمنيا إسرائيليا وصل إلى دبي الإماراتية، لإجراء تحقيقات موسعة “عن قرب” في التفجير الذي تعرضت له السفينة المسجلة في أسطول السفن الإسرائيلية، وترفع علم جزر الباهاما.

 وتروّج أجهزة الأمن الإسرائيلية لسيناريو أن الحرس الثوري الإيراني أطلق صاروخا أو صاروخين أثناء مرور السفينة بمحاذاة مضيق هرمز.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي “بيني جانتس”، وجه أصابع الاتهام إلى إيران، وحملها المسؤولية عن ضرب السفينة التي يملكها الإسرائيلي “رامي أونجر”.

وقال “غانتس”، إن تقييمه المبدئي أن “إيران تقف وراء الهجوم”.

وسفينة الشحن المتضررة تحمل اسم “MV HELIOS RAY“، وهي تابعة لشركة “Helios Ray Ltd” الإسرائيلية المسجلة في جزيرة مان البريطانية، وكانت في الطريق إلى سنغافورة من مدينة الدمام السعودية.

ويشكل البحر الأحمر أحد أهم سبل التجارة البحرية مع إسرائيل من دول آسيا، وتمر من مضيق باب المندب 12% من الواردات الإسرائيلية.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …