إيران: برنامجنا الصاروخي غير قابل للتفاوض مع واشنطن

قال وزير الخارجية الإيراني اليوم الأحد إن البرنامج الصاروخي لبلاده غير قابل للتفاوض مع الولايات المتحدة، ودعا واشنطن لوقف تصدير الأسلحة إلى الشرق الأوسط إذا كانت حقًا تريد المساعدة في حماية المنطقة.

وأضاف محمد جواد ظريف أن الولايات المتحدة يجب أن تتوقف عن بيع الأسلحة للمملكة العربية السعودية وإسرائيل، حيث تقومان باستخدامها في نهاية المطاف ضد “أبرياء” و”مدنيين”.

 حث ظريف الولايات المتحدة على تحديد أسباب مشاكل المنطقة، والتي تنبع من مشاركة واشنطن وحلفائها، بما في ذلك كيفية المصادر التي حصل منها تنظيم داعش على أسلحته. كان وزير الخارجية الأمريكي جون كيرى قد قال يوم الخميس الماضي أن الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة “مستعدون للعمل على ترتيب جديد لإيجاد حل سلمي” للنزاع بشأن التجارب الصاروخية الإيرانية الأخيرة. رفضت إيران هذه الفكرة على الفور ووصفتها “بالهراء”.

 بالإضافة لتصريحات ظريف، نقل التلفزيون الإيراني عن وزير الدفاع الجنرال حسين دهقان قوله إنه يتعين على كيري بدلاً من ذلك التركيز على المشاكل التي يثيرها وجود القوات الأمريكية في المنطقة والتدخلات العسكرية السابقة. لعب كيري دورًا رئيسيًا في المفاوضات بين إيران والقوى العالمية والتي أدت لاتفاق نووي تاريخي العام الماضي.

شاهد أيضاً

أزمة في إسرائيل بسب أسطول مرمرة 2 التركي الإغاثي المتجه إلى غزة

قالت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تجري الاستعدادات في إسرائيل لدراسة كيفية التعامل مع “أسطول مرمرة …