إيران ترجح “مقتل” الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

نقلت وسائل إعلام إيرانية عن مصادر لها وصفتها بـ”المطلعة” أن الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو، “قد قتل على يد إسرائيل بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية لرفضه الخضوع للضغوط وتوجيه تهم ملفقة ضد برنامج إيران النووي”، بحسب سبوتنيك.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية أن الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، “قد قتل على يد إسرائيل بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية لرفضه الخضوع للضغوط وتوجيه تهم ملفقة بحق برنامج إيران النووي”.

ووفقا لمصادر مطلعة للوكالة، فقد عارض الرئيس الراحل موقف كل من إسرائيل والولايات المتحدة من أجل فرض ضغوط على إيران.

يذكر أن يوكيو أمانو قد توفي في 22 يوليو عن عمر ناهز 73 عاما.

هذا وعلق وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف في وقت سابق على خبر وفاة أمانو قائلا “شعرنا بحزن شديد عندما سمعنا نبأ وفاة أمانو، ونعبر عن خالص تعازينا ومواساتنا لمحبيه”.

وأضاف “كان يوكيو أمانو، داعما مخلصا للاتفاق النووي مع إيران منذ البداية، ونتوقع أن يسير من يخلفه، على خطاه بشأن الاتفاق الإيراني”.

ولم تكشف الوكالة الدولية للطاقة الذرية سبب وفاة أمانو، الذي تولى منصب المدير العام للمنظمة منذ ديسمبر 2009.

يوكيا أمانو

ولد يوكيا أمانو في 9 مايو 1946، دبلوماسي ياباني يتولى رئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ 1 ديسمبر 2009. كان يشغل منصب المندوب الدائم لبلاده في الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى تم انتخابه مديراً عاماً لها.

ولد في محافظة كاناغاوا في اليابان، وبدأ دراسته في جامعة طوكيو عام 1968.

وبعد تخرجه من كلية الحقوق، ألتحق بوزارة الخارجية عام 1972.

وقد خدم السيد يوكيا امانو في عدة سفارات لليابان و ذلك في فينتيان و بروكسل و كذلك في واشنطن كما انه شغل منصب القنصل العام لليابان في مرسيليا في عام 1997، وتخصص في قضايا نزع السلاح والحظر النووي.

ودرس في جامعة فرانش-كومتي ونيس الفرنسيتين بين عامي 1973 و1975.

وبعد تخرجه من كلية الحقوق، التحق بوزارة الخارجية عام 1972. وخدم أمانو في عدة سفارات لليابان، وتحديدا في فينتيان وبروكسل وواشنطن، كما شغل منصب القنصل العام لليابان في مرسيليا عام 1997، وتخصص في قضايا نزع السلاح والحظر النووي.

وكان يشغل منصب المندوب الدائم لبلاده في الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى تم انتخابه مديرا عاما لها عام 2009.

شاهد أيضاً

واشنطن تطلب مشاركة جنرالاتها في عملية اقتحام إسرائيل لرفح!

كشفت القناة 13 العبرية عن طلب أمريكي من دولة الاحتلال، بالسماح لجنرالات أمريكيين بصياغة خطط …