إيران.. لائحة اتهام تضم 124 شخصا في قضية اغتيال سليماني على رأسهم ترامب

أصدر الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء، لائحة اتهام ضد 124 متهماً في قضية القائد السابق لفيلق القدس “قاسم سليماني”، الذي قضى في ضربة جوية خارج مطار بغداد الدولي، مطلع يناير/كانون الثاني 2020.

وذكر الإعلام الرسمي الإيراني، أنه تم تحديد 124 متهماً، وذلك بعدما أعلنت السلطات الإيرانية في وقت سابق، أنها أعدت قائمة بـ48 متهماً على رأسهم الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”، الذي عدّ “سليماني” أكبر إرهابي في العالم.

وناقش مسؤولون من الجهاز القضائي و”الحرس الثوري”، إقامة محكمة خاصة في قضية “سليماني”، بينما تستعد قواته لإحياء الذكرى الثانية لمقتله، بداية الشهر المقبل.

وأفادت وكالتا “مهر” و”إيسنا” (حكوميتان) عن بيان صادر من الاجتماع، بأن الجهاز القضائي يعمل على عدة ملفات بشأن قضية “سليماني”.

وقال مدير دائرة الشؤون الدولية في الجهاز القضائي “علي رضا ساعدي”، إن إيران قدمت تمثيلاً قضائياً لـ5 دول لمتابعة قضية “سليماني”.

وأشار إلى “تحقيقات مشتركة” مع الحكومة العراقية، لافتاً إلى عقد “اجتماع مقبول”، الأسبوع الماضي.

وكانت أعلنت اللجنة العراقية الإيرانية للتحقيق بحادث اغتيال “سليماني”، التي عقدت جولتها الثانية في بغداد الأسبوع الماضي، استمرار التحقيق في القضية، مع “اتخاذ كافة الإجراءات القضائية والقانونية الممكنة لملاحقة ومعاقبة المنفذين والعناصر المتورطة”.

ومن المقرر عقد جولة تالية خلال الشهر المقبل في إيران.

واغتيل “سليماني” ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي “أبو مهدي المهندس”، مع 10 من مرافقيهم بغارة أمريكية، قرب بغداد، في 3 يناير/كانون الثاني 2019.

وأصدرت محكمة تحقيق الرصافة في بغداد في 7 يناير/كانون الثاني 2021، مذكرة قبض بحق الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”، بتهمة اغتيالهما والمرافقين لهما.

ومنذ حادثة مقتل “سليماني”، تتعرض المصالح الأمريكية في العراق، خصوصا القواعد العسكرية لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة؛ حيث تتهم واشنطن فصائل مسلحة شيعية عراقية مقربة من إيران بالمسؤولية عنها.

 

شاهد أيضاً

ألاف المتظاهرين يحاصرون سفارة اسرائيل في الأردن ويدعون المصريين للحاق بهم

شارك عشرات آلاف الأردنيين، مساء الأربعاء 27 مارس 2024، في وقفة بالعاصمة عمّان للتضامن مع …