الأطباء يشتكون قلة المستلزمات الطبية ومصر ترسلها هدايا للخارج

نشر بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، مقطع فيديو لنقل مساعدات طبية والبدل الطبية من مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال راضي، إن عبد الفتاح السيسي وجه بإرسال مساعدات طبية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وهذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها مصر مساعدات إلى الولايات المتحدة، فالقاهرة لاتزال تعتمد بشكل دائم على المساعدات الأمريكية التي تبلغ 2.1 مليار دولار، منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل.

وجاء في مقطع الفيديو إن “القيادة العامة للقوات المسلحة قامت بإعداد وتجهيز طائرة عسكرية مُحملة بكميات (كبيرة) من المساعدات الطبية والبدل الواقية المُقدمة من جمهورية مصر العربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في إطار الدعم والتعاون مع الدول الصديقة، والعلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين الصديقتين”.

وأكدت الرئاسة المصرية أن “هذه المساعدات تسهم في تخفيف العبء في ظل الأزمة الراهنة والنقص الحاد في الدوية والمستلزمات الطبية وأدوات الوقاية والحماية لمجابهة سرعة تفشي فيروس كورونا وارتفاع معدلات الإصابة والوفيات”.

وأضافت أن “تلك المساعدات تأتي استمرارا للدور المصري الرائد تجاه الدول الشقيقة والصديقة من مختلف الدول وتقديم الدعم والتضامن الدائم في أوقات المحن والأزمات وخاصة في هذه المرحلة الحرجة التي يشهدها العالم”، على حد قولها.

أطباء مصر يشتكون من قلة المستلزمات

واشتكى العديد من الأطباء في مصر من غياب المستلزمات الطبية الأساسية والمطلوبة لمواجهة فيروس كورونا، فضلا عن شكاوى العديد من المواطنين المصريين من اختفاء الكحول والكولونيا التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكحول، بسبب مداهمة الحكومة لمخازن مستودعات شركات مستلزمات طبية، إضافة إلى احتكارها من قبل بعض التجار والمصانع، وتكالب المواطنين عليها.

وذكر ناشطون على مواقع التواصل أن عددًا من الأطباء قد أصيب بفيروس كورونا بسبب شح وندرة المستلزمات الطبية، مشيرين إلى أن بعض الأطباء قد لا يجدون كمامات لحمايتهم من المصابين بالفيروس.

وللمفارقة تأتي هذه الشحنات بعد أيام قليلة من تلقي مصر أربعة أطنان من إمدادات الحماية الطبية من الصين لمساعدتها على محاربة الفيروس التاجي.

يذكر أن مصر أرسلت شحنات طبية أيضا إلى كل من إيطاليا والصين وبريطانيا.

معاشات هزيلة بزعم الأزمة الاقتصادية

في الوقت الذي ترسل مصر هدايا طبية إلى دولة غنية، تقطر على شعبها، حيث قامت وزارة القوى العاملة بحذف 500 ألف عامل، من إجمالي مليون و900 ألف عامل، من طالبي معاش مؤقت لتعطلهم عن العمال بعد إجراءات الإغلاق التي اتخذتها مصر.

وقررت مصر بصرف 500 جنيه معاش لكل عامل، لمدة 3 أشهر.

وبحسب نشطاء مواقع التواصل، فإن الدولة تتعلل بانخفاض قيمة المعاش المؤقت، الذي لا يسد رمق أسرة عامل لمدة أسبوع، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر.

شاهد أيضاً

جبهة الخلاص التونسية: سياسة سعيد القمعية تدفع البلاد نحو الانفجار والفوضى

دانت جبهة الخلاص الوطني المعارضة في تونس ما وصفتها بالتطورات الخطيرة المتعلقة بما تعرف بقضية …