الأطفال.. أكبر ضحايا الهجمات الأمريكية بأفغانستان

يعد الأطفال، والمدنيون عموما، أكبر ضحايا الهجمات التي تنفذها القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، على بعض المناطق في أفغانستان، ما يسفر سنويا عن مقتل وإصابة عدد كبير منهم.

 

والإثنين الماضي، أكدت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان (يوناما)، مقتل 13 مدنيًا في غارة جوية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، الجمعة، بولاية قندوز (شمال).

 

وقالت البعثة، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إن 13 مدنيًا قتلوا وأصيب 3 آخرين بجروح، إثر غارة جوية نفذتها القوات الدولية، ليل الجمعة/ السبت، في “قندوز”، لدعم القوات الموالية للحكومة على الأرض.

 

وفي حديث ، قال والي قندوز عصمت مرادي، إن “المسلحين يستخدمون المدنيين دروعا بشرية بعد دخول بعض المنازل”.

 

وأضاف “قُتل 58 من المسلحين، بينهم 11 من كبار المسؤولين، وأصيب 15 منهم في الهجوم المذكور الذي نفذ بتنسيق من سلاح الجو الأفغاني”.

 

ولفت مرادي، إلى أن “الهجوم أسفر عن مقتل نساء وأطفال تترواح أعمارهم بين 7 و8 سنوات”.

 

وفي تصريحات صحفية عقب الهجوم، حمّلت ديبرا ريتشاردسون، المتحدثة باسم “مهمة الدعم الحازم لحلف الناتو في أفغانستان”، حركة طالبان، المسؤولية عن مقتل المدنيين.

 

وأشارت ريتشاردسون، إلى تعمد عناصر الحركة المسلحة دخول المنازل والاختباء خلف النساء والأطفال.

 

من جهته، أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الأفغانية، قيس منغل، في بيان، أن السلطات ستشكل وفدا سيتولى التحقيق في الهجوم، وسيعد تقريرا عن الخسائر المادية والبشرية.

 

وعلى صعيد متصل، أشارت وسائل إعلام أفغانية إلى موجة الغضب العارم التي سادت مراسم دفن الضحايا.

 

وشهدت “قندوز”، احتجاجات شعبية غاضبة، بعد أن تسببت غارة جوية بمقتل 13 مدنيا في الولاية.

 

وفي فبراير/ شباط الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أنها سجلت سقوط نحو 11 ألف من الضحايا المدنيين في أفغانستان خلال 2018، في حصيلة تعتبر الأعلى في تاريخ البلاد التي مزقتها الحرب.

 

وذكر تقرير صادر عن “يوناما”، ومكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن حصيلة ضحايا المدنيين المسجلة في 2018، بلغت 3 آلاف و804 قتيلا، و7 آلاف و189 جريحًا.

شاهد أيضاً

واشنطن تطلب مشاركة جنرالاتها في عملية اقتحام إسرائيل لرفح!

كشفت القناة 13 العبرية عن طلب أمريكي من دولة الاحتلال، بالسماح لجنرالات أمريكيين بصياغة خطط …