“التنسيقية المصرية”: 547 حالة انتهاك لحقوق الإنسان بمصر خلال مارس

أعلنت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات (منظمة مجتمع مدني) رصدها 561 حالة انتهاك لحقوق الإنسان في مصر خلال الفترة من 1 مارس إلى 30 مارس الماضي.

وقالت التنسيقية، في بيان لها، على صفحتها بالفيس بوك، إن الانتهاكات “تنوعت بين 128 حالة اعتقال تعسفي، و15 حالة إخفاء قسري، و402 حالة ظهور بعد إخفاء، و7 حالات قتل بالإهمال الطبي، و7 حالات قتل بالتعذيب وخارج إطار القانون، وحالة واحدة من الإهمال الطبي بالسجون، وحالة واحدة إعدام”.

وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إن “مقار الاحتجاز المصرية المختلفة شهدت وفاة 5 محتجزين خلال 24 ساعة فقط”، في وقائع اعتبرتها المنظمة جرائم قتل عمد نتيجة تعرض المتوفين للإهمال الطبي وامتناع إدارات مقار الاحتجاز عن تقديم الرعاية الصحية اللازمة، بالإضافة إلى التعذيب وسوء المعاملة.

ويؤكد حقوقيون أن عدد المعتقلين الذين توفوا بسبب الإهمال الطبي أو سوء المعيشة أو التعذيب في السجون المصرية، منذ يونيو 2013، تجاوز الـ840 حالة.

 

ويواجه الآلاف من المعتقلين السياسيين في السجون المصرية خطر الموت، على وقع تعرضهم للتعذيب والإهمال الطبي المتعمد، وعدم تقديم أي رعاية صحية لهم، خاصة في ظل تفشي وباء كورونا المستجد.

 

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …