الدعوة لإنشاء قاعدة عسكرية بطرابلس.. بداية لمواجهة روسية أمريكية أم إنهاء للصراع بليبيا؟

دعت حكومة الوفاق الليبية أمريكا إلى إنشاء قاعدة عسكرية لها بليبيا، وفسره البعض إلى دعوة واشنطن إلى الدخول بحلبة الصراع الليبي الليبي، لكن الكاتب الحبيب الأسود في العرب اللندنية ذهب إلى أنه استدراج لأجواء الحرب الباردة في ما بعد الحرب العالمية الثانية، واستجداء لصراع داخل ليبيا بين روسيا والولايات المتحدة. ومحاولة لإقناع العالم بأن شرق البلاد في يد الروس، ما يتطلب توازنا استراتيجيا بجلب قاعدة أمريكية إلى غربها، وما يعني بشكل آخر التسليم ببناء قاعدة روسية في المنطقة الشرقية”.

وتقول “العربي الجديد” اللندنية نقلا عن مصطفى البرق، الباحث الليبي في العلاقات الدولية، وصفه دعوة وزير داخلية حكومة الوفاق الليبية، فتحي باشاغا، الولايات المتحدة إلى إقامة قاعدة عسكرية بـ”التسول السياسي” لـ”دغدغة عواطف واشنطن والدندنة على وتر توجسها من التوغل الروسي في ليبيا”.

ويرى البرق أن “قادة طرفي الصراع في ليبيا يدركون بشكل جيد طبيعة الموقف الأمريكي الجامد”، موضحا أن “قادة الحكومة لم يتوقفوا عن الحج إليها في محاولة لاستمالتها وصنع حليف منها، متخذين من الشراكة معها في ملف مكافحة الإرهاب أساسا لصنع هذه العلاقة، بينما يستغل الطرف الآخر، المتمثل في اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الفراغ الذي تركه الموقف الأمريكي في الملف الليبي لتحقيق أهدافه العسكرية”.

إنشاء قاعدة عسكرية.. دعوة قديمة

ويقول جلال حرشاوي، المتخصص في شؤون شمال أفريقيا، في تصريح لموقع “عين ليبيا” إن دعوة باشاغا ليست بالجديدة.

ويضيف: “دعوة وزير الداخلية لإنشاء قاعدة أمريكية دائمة في العاصمة طرابلس ليست بالجديدة، إنه أمر عادي، هذا موقف مصراتة منذ سنوات، لا يوجد شيء جديد هنا”.

ويدعو جمعة بوكليب، الصحفي في “الشرق الأوسط” اللندنية، إلى “العودة بالطرفين المتحاربين، ومن يقف وراءهما من الدول الداعمة، إلى طاولات التفاوض السياسي”.

ويضيف الكاتب: “مشكلة الصراع في ليبيا، أنه، خلال السنوات الأخيرة، أفلح في تهميش وتجاوز الأطراف المحلية، وذلك بتحوله إلى تنافس محموم وملحوظ بين دول إقليمية وأوروبية، تلقي بثقلها السياسي والعسكري وراء الطرفين المتحاربين بدوافع تحقيق مصالح اقتصادية وسياسية، في حين اختارت الولايات المتحدة، حتى الآن، الوقوف على الضفة ومراقبة الموقف من مسافة”.

 

شاهد أيضاً

أردوغان يلتقي هنية لدعم المقاومة مهما كلفه ذلك

قالت وسائل إعلام تركية، إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، سيزور تركيا خلال …