العراق يقاضي إيران أمام “العدل الدولية” بسبب استغلال طهران للمياه المشتركة

أكملت وزارة الموارد المائية العراقية، ملف رفع دعوى رسمية ضد إيران أمام محكمة العدل الدولية نظرا لاستغلال طهران للمياه المشتركة.

وقال مستشار وزارة الموارد المائية في العراق “عون ذياب”، إن “الوزارة أكملت ملف رفع دعوى رسمية ضد إيران أمام محكمة العدل الدولية بسبب استغلال إيران للمياه المشتركة وحفر قنوات لاستجرار المياه إلى الجانب الإيراني”، مؤكداً أن “الملف حاليا أمام الجهات العليا في البلاد”.

وكان وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، هدد في يوليو/تموز الماضي باللجوء إلى المجتمع الدولي والأمم المتحدة في حال عدم التزام إيران بإطلاق الحصص المائية.

يشار إلى أن العراق يعاني من شحّ المياه في نهري دجلة والفرات، خاصة بسبب السدود التي تبنيها تركيا وإيران وامتلاء مجاريهما بكمّ هائل من نفايات كل المدن التي يعبرانهما.

وأعلن مسؤولون عراقيون عن قلقهم إزاء التراجع الكبير لمنسوب نهر سيروان في شمال شرق البلاد، بفعل قلة الأمطار وسدود خلف الحدود في إيران من حيث ينبع النهر.

يذكر أن نهر سيروان، أحد روافد نهر دجلة ينبع من إيران ويغذي سد دربنديخان في محافظة السليمانية في إقليم كردستان، قبل أن يواصل مسيره إلى محافظة ديالى الزراعية، لكن مستواه قد انخفض كثيرا.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …