مددت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، عقد شركة “تريفي” الإيطالية، المكلفة بصيانة سد الموصل لخمسة أشهر إضافية، بهدف إدامة تشغيل السد ومنح الكوادر العراقية خبرات إضافية.
وجرى اتفاق التمديد بتوقيع ملحق للعقد، المبرم العام الماضي بين الطرفين، في مقر وزارة الموارد المائية العراقية بالعاصمة بغداد.
وقال وزير الموارد المائية حسن الجنابي، خلال مؤتمر صحفي عقب التوقيع، إن “مدة التمديد ستكون خمسة أشهر أخرى بالشروط ذاتها للعقد السابق ودون أية كلفة إضافية (لم يحدّد طبيعة الشروط)”.
ووقعت الحكومة العراقية في مارس من العام الماضي، عقدا مع الشركة الإيطالية بكلفة 273 مليون يورو (326 مليون دولار) لصيانة سد الموصل.
وجرى إسناد مهمة صيانة السد للشركة الإيطالية، بعد تحذيرات محلية ودولية عن قرب انهياره ومخاوف حدوث كارثة إنسانية كانت تتهدد نحو مليون شخص.
تعود مشاكل سد الموصل شمالي البلاد، إلى أخطاء في تأسيسه عام 1984، بدأت في الظهور عند ملئه بالمياه عام 1986.
كانت الحكومة العراقية، دعت نهاية فبراير 2016 سكان المناطق المحاذية لمجرى نهر دجلة في محافظتي نينوى، وصلاح الدين (شمال)، للانتقال إلى مناطق أكثر ارتفاعاً تجنباً لمخاطر انهيار السد الذي تعرض إلى تشققات.
علامات أونلاين alamatonline,موقع علامات