النيابة تعيد اسم الطفل “شنودة” وتلغي “عبد الله” وتسلمه لأسرة تبنته

أمرت النيابة الكلية بشمال القاهرة، 28 مارس 2023 بتسليم الطفل «شنودة» مؤقتًا للسيدة المسيحية آمال إبراهيم التي عثرت عليه من قبل داخل إحدى الكنائس، كما قالت، كعائل مؤتمن.

وأخذت النيابة، تعهدًا على «آمال» بُحسن رعايته والمحافظة عليه وعدم تعريضه للخطر، وكلفت النيابة باستكمال إجراءات كفالته وفقًا لنظام الأسر البديلة.

وكلفت النيابة المجلس القومي للأمومة والطفولة باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إعادة تسمية الطفل باسم رباعي اعتباري مسيحي لأب وأم اعتباريين مسيحيين في ضوء ما انتهت إليه التحقيقات والتي تضمنت فتوى مفتي الجمهورية بتبعية الطفل لديانة الأشخاص الذين عثروا عليه.

ويأتي ذلك، بعد استطلاع النيابة لرأي مفتي الديار المصرية بشأن ديانة الطفل، والذي أفتى بأن الطفل يتبع ديانة الأسرة المسيحية التي وجدته وفق آراء فقهية مفصلة.

وكان شيخ الأزهر أفتي مسبقا بأن من يجد طفل يتيم يكون على دينه ومنذ ذلك الحين بدأت إعادة الطفل إلي أسرته المسيحية التي تبنته وألغت النيابة أسم “عبد الله” الذي تم تسميته به ووضعه في دار للرعاية عقب اكتشاف أن اسرته بالتبني وجدته في خارج الكنيسة لا داخلها.

وكانت المحكمة الإدارية قضت بعدم الاختصاص ورفضت الدعوة المقامة من محامي أسرة الطفل بإعادته إليها، مع إيداعه إحدى دور رعاية الأيتام باسم مسلم جديد.

وخضع الزوجان والطفل لتحليل الحمض النووي، وثبت عدم نسبه لهما، وقررت النيابة العامة المصرية إيداعه دار أيتام بوصفه «فاقدا للأهلية» وتغيير اسمه إلى «يوسف»، ولم تتخذ النيابة العامة أي إجراء ضد الزوجين، إذ ثبت حسن نيتهما، فيما يستند قانون التبني في مصر إلى الشريعة الإسلامية، التي تعتبر فاقد الأهلية «مسلما بالفطرة».

وقال المستشار نجيب جبرائيل، محامي أسرة الطفل شنودة، إنه تلقي اتصالا هاتفيا من المستشار صبري عثمان المستشار القانوني للمجلس القومي للأمومة والطفولة ومسئول خط نجدة الطفل بأنه سيتم استخراج شهادة ميلاد وفق الديانة المسيحية وأن اسمه لن يتغير وسيظل شنودة.

وأضاف أن وزيرة التضامن استجابت سريعا بحذف الأسم الأول وشهادة الميلاد التي صدرت للطفل باسم عبد الله محمد، وتم استخراج شهادة باسم شنودة والديانة مسيحي.

 

شاهد أيضاً

القناة 12: نتنياهو يشتري 40 ألف خيمة من الصين لإجلاء نازحي رفح استعدادا لعملية برية

ذكرت القناة “12” الإسرائيلية، مساء الأربعاء 27 مارس 2024، أن قوات الاحتلال بدأت تستعد من …