بالفيديو.. لحظة شروق الشمس بعد كل ليلة فردية لعلامة ليلة القدر

تداول نشطاء موقع التدوينات المصغرة الشهير “تويتر”، فيديو بثه أحد المصورين، يرصد فيه شروق الشمس بعد كل ليلة فردية من ليالي العشر الأواخر في رمضان، محاولة منه للنظر إلى علامة ليلة القدر والتعرف عليها.

ويظهر “الفيديو” الذي تداوله النشطاء على نطاق واسع، شروق الشمس في أول ليلة وترية “ليلة 21 رمضان”، مرورا بليالي “23 ، 25 ، 27” حتى ليلة أمس “29”، وأشار النشطاء عبر تعليقاتهم على الفيديو إلى أن ليلة 27 تحديدا أشرقت الشمس فيها بدون شعاع والسماء كانت صافية، مرجحين أن تكون هي ليلة القدر، سائلين الله أن يكونوا قد أدركوها.

وقد ذكر بعضُ أهل العلم لليلة القدر علامات يستدل بها عليها، ومما قاله ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى: ” وقد ورد لليلة القدر علامات أكثرها لا تظهر إلا بعد أن تمضي، منها:

1- في صحيح مسلم عن أبي بن كعب أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها، وفي رواية لأحمد من حديثه مثل الطست، ونحوه لأحمد من طريق أبي عون عن بن مسعود وزاد صافية ومن حديث بن عباس نحوه .

2- ولابن خزيمة من حديثه مرفوعا ليلة القدر طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة.

3- ولأحمد من حديث عبادة بن الصامت مرفوعاً أنها صافية بلجة منيرة كأن فيها قمراً ساطعاً ساكنةً صاحيةً لا حر فيها ولا برد ولا يحل لكوكب يرمي به فيها ومن إماراتها أن الشمس في صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ.

4- ومن طريق قتادة عن أبي ميمونة عن أبي هريرة مرفوعا وأن الملائكة تلك الليلة أكثر في الأرض من عدد الحصى. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: “فقيل له (أبي بن كعب): بأي شيء علمت ذلك؟ فقال:  بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أخبرنا أن الشمس تطلع صبحة صبيحتها كالطست لا شعاع لها، فهذه العلامة التي رواها أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم، من أشهر العلامات في الحديث.

شاهد الفيديو..

شاهد أيضاً

معهد “دفتر أحوال”: 462 جريمة بدعوى “الدفاع عن الشرف” بمصر خلال 7 سنوات

رصد معهد دفتر أحوال 462 جريمة في 23 محافظة مصرية بدعوى “الدفاع عن الشرف”، خلال …