بدء عمليات فرز الأصوات للاستفتاء الإدارى بدارفور

بدأت صباح اليوم الخميس، عمليات فرز وجمع الأصوات، للاستفتاء الإدارى لدارفور-غرب السودان- الذى استمر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة نحو ثلاثة ملايين و300 ألف مواطن دارفورى ممن يحق لهم التصويت فى الاستفتاء حول خيارى الإقليم الواحد، أو نظام الولايات المعمول به حاليا بالسودان.

 وكانت مراكز الاقتراع للاستفتاء الإدارى فى دارفور، قد أغلقت مساء أمس الأربعاء، أبوابها بعد انتهاء مدة التصويت.

وانتظمت منذ صباح اليوم بمراكز الاقتراع بالولايات الخمس عمليات فرز الأصوات، بحضور المراقبين المحليين والدوليين، حيث من المقرر أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية “غير الرسمية” بمقر مراكز الاقتراع بكل ولاية على حدة، وذلك تمهيدا لإعلان النتيجة النهائية الرسمية لكافة الولايات من قبل المفوضية القومية للاستفتاء بالخرطوم، فى مدة لا تتجاوز عشرة أيام.

 وقال رئيس المفوضية القومية للاستفتاء الإدارى لدارفور، عمر على جماع،-فى تصريح صحفى اليوم الخميس-أن عمليات فرز وتجميع الأصوات التى شاركت فى الاستفتاء ستستمر عدة أيام، مشيرا إلى أن المفوضية القومية ستعلن عقب الانتهاء من مرحلة الفرز والجمع للأصوات نتائج الاستفتاء الإدارى لدارفور بشكل رسمي.

فى نفس السياق، أشارت تقارير المراقبين،الى أن نسبة التصويت فى استفتاء دارفور الإدارى ستتجاوز 75%، كما أوضحت بعض التقارير ارتفاع نسبة التصويت فى ولاية شمال دارفور بدرجة كبيرة عن بقية الولايات، فى حين كانت أقل نسبة تصويت فى ولاية وسط دارفور-وفقا لمراقبين وتقارير غير رسمية-.

 ومن ناحية أخرى، أكد نائب رئيس لجنة الشكاوى بالمفوضية القومية لحقوق الإنسان بالسودان عبد الرحيم صالح، أن استفتاء دارفور سار بصورة طيبة، مؤكدا أن التنظيم والترتيب هما سبب نجاحه.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتمد على برنامج “واتساب” لجمع المعلومات وارتكاب المجازر بغزة

 ندد المركز الشبابي الإعلامي “الفلسطيني”، الخميس، باستخدام الاحتلال الإسرائيلي لبرامج الذكاء الصناعي في ارتكاب المجازر …