بريطانيا تسجل أعلى مستوى تضخم منذ ديسمبر 2014

أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم “الثلاثاء” أن معدل التضخم في بريطانيا بلغ الشهر الماضي أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2014، حيث ساعدت عطلة عيد القيامة على ارتفاع أسعار الرحلات الجوية.
وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن أسعار المستهلكين ارتفعت 0.5% في مارس مقارنة بمستواها قبل عام ومقارنة بزيادة قدرها 0.3% في فبراير.
وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم في مسح توقعوا ارتفاعًا سنويًا بنسبة 0.4%. ويرتفع التضخم البريطاني بعد أن هوى دون صفر بالمائة العام الماضي لكنه ما زال أقل بكثير من معدل 2% الذي يستهدفه بنك إنجلترا المركزي وهو حال ظل عليه على مدار أكثر من عامين، وبلغ معدل التضخم العام الماضي صفرًا بالمائة مسجلاً أدنى مستوى منذ بدأ تسجيل مستويات قياسية قابلة للمقارنة في عام 1950.
 وارتفعت أسعار رحلات الطيران 22.9% خلال الفترة من فبراير إلى مارس هذا العام وهي قفزة تعكس توقيت عيد القيامة، وقال بنك إنجلترا المركزي في فبراير إنه يتوقع أن يظل التضخم دون 1% طوال العام وأن يظل دون المعدل المستهدف حتى 2018 جراء تدني أسعار النفط في الأسواق العالمية وأثر الارتفاعات الماضية في أسعار الجنيه الاسترليني والنمو الضعيف في الأجور

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …