“بلومبيرج إيكونوميكس”: الناتج العالمي سيفقد 6 تريليونات دولار بسبب كورونا

أكدت مجلة “بلومبيرج ايكونوميكس”، أن تفشي وباء فيروس كورونا حول العالم، سوف يتسبب في انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 4% في 2020، مشيرة إلى أن هذا التقدير يأتي على أساس أن تكون بداية التعافي في النصف الثاني من العام.

وقال توم أورليك وجايمي راش، في تقرير بالمجلة: إن “الاقتصاد العالمي دخل في ركود غير مشهود في سرعته وحدته مع مرور أغلب الاقتصادات المتقدمة بأضعف أداء منذ الكساد الكبير، وقد تصل قيمة الإنتاج المفقود إلى أكثر من 6 تريليونات دولار”.

وأضاف الكاتبان، أن هذا الانكماش يقوم على “افتراضات متفائلة بشأن التفشي والتعافي”، وهو ما يسلط الضوء على التحدي الذي يواجهه صناع السياسة في محاولاتهم لتخفيف الصدمة، وبموجب هذا السيناريو سوف ينكمش الناتج المحلي الأمريكي بنسبة 6.4%، بينما من المتوقع أن يتقلص ناتج منطقة اليورو بنسبة 8.1% واليابان بنسبة 4% والصين ستتوسع بأبطء وتيرة على الإطلاق.

وأشار أورليك وراش إلى أن المخاطر الهبوطية كبيرة للغاية في الوقت الذي تتحرك فيه الحكومات لتخفيف الإغلاقات الوطنية، وقال إن حدوث موجة ثانية من الإصابات سوف يعمق الانكماش إلى 5.6%، وإذا لم تكن المحفزات كافية، فقد ينزلق الناتج نحو الانكماش أكثر إلى 7.2%.

وقال التقرير، إنه على عكس الأزمة الآسيوية في 1997 والركود العالمي في 2009، فإن الصدمة الحالية ليست ناتجة عن اختلالات مالية واقتصادية، وهو ما يعني أن الدول التي وفرت ما يكفي من المحفزات للتعويض عن الدخل الضائع سوف تحظى بتعافي سريع.

واختتم التقرير قائلا: “ربما ترتكب الحكومات الأخطاء في جانب تقديم محفزات أكثر مما ينبغي ولكن تكلفة القيام بالقليل ستكون أكبر”.

شاهد أيضاً

واشنطن تطلب مشاركة جنرالاتها في عملية اقتحام إسرائيل لرفح!

كشفت القناة 13 العبرية عن طلب أمريكي من دولة الاحتلال، بالسماح لجنرالات أمريكيين بصياغة خطط …