علامات أونلاين – وكالات

بوتفليقة يستبدل  جهاز المخابرات بـ 3 مديريات للأمن

أكد أحمد أويحي، مدير ديوان الرئاسة الجزائرية  أمس السبت، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، حلّ جهاز المخابرات، واستبدله بثلاث مديريات للأمن، تعمل تحت إشرافه.

وقال أويحي، في مؤتمر صحفي بعد اختتام جلسة للهيئة القيادية لحزبه التجمع الوطني الديمقراطي: “لقد تم حل مديرية الأمن والاستعلام (التسمية الرسمية لجهاز المخابرات)، وخرجت منه ثلاث مديريات كبيرة، هي الأمن الداخلي، والأمن الخارجي، والاستعلام التقني”، مضيفاً أن “المرسوم الغير قابل للنشر في الجريدة الرسمية، جاء في إطار عملية إعادة هيكلة لمؤسسة المخابرات، أطلقها رئيس الجمهورية العام 2013، وقد وصلت نهايتها، والبلاد دخلت مرحلة أمنية جديدة”.

وحول مصير المدير السابق للمخابرات، عثمان طرطاق، أوضح المسؤول نفسه، أنه تم تعيينه مستشارا لدى رئيس الجمهورية، مكلفاً بـ”التنسيق بين هذه المديريات الأمنية الكبرى”.

وتعد هذه المرة الأولى، التي تعلن فيها الرئاسة رسمياً عن قرار حل جهاز المخابرات، بعد تسريبات نشرتها وسائل إعلام محلية، يوم 24 ينايرالجاري، حول توقيع الرئيس بوتفليقة لمرسوم حل بموجبه الجهاز، واستبداله بمديريات أمنية تابعة للرئاسة.

وكان طرطاق، قد تم تعيينه في 13 سبتمبر2015، على رأس جهاز المخابرات، خلفًا للفريق محمد مدين، الذي شغل المنصب منذ تأسيس الجهاز عام 1990.

وأجرى بوتفليقة، منذ عام 2013، سلسلة تغييرات داخل جهاز المخابرات، طالت جهازي الأمن الداخلي والخارجي، والأمن الرئاسي، بتغيير قياداتهما، وتحويل مديرية أمن الجيش إلى قيادة الأركان، فضلًا عن حل مديريات كانت تابعة له مثل مصلحة متابعة وسائل الإعلام، ومصلحة التحقيقات الكبرى (الشرطة القضائية)، وقوة التدخل الخاصة بالمخابرات.

وفي نهاية أغسطس الماضي، أُحيل القائد السابق لجهاز مكافحة الإرهاب في المخابرات، الجنرال عبد القادر ايت أوعرابي (أحد المقربين من الفريق محمد مدين)، إلى القضاء العسكري، حيث حكم عليه بالسجن 5 سنوات نهاية نوفمبرالماضي، بتهمة إتلاف وثائق عسكرية، ومخالفة أوامر عسكرية، حسب هيئة دفاعه.

شاهد أيضاً

حماس: استشهاد 18 فلسطينيا بسبب الإنزال الخاطئ للمساعدات

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة استشهاد 18 مواطناً فلسطينيًّا بسبب عمليات إنزال المساعدات من الطائرات …