تركيا تعتزم إنشاء ثانى مطار مائى بالبحر الأسود

نقلت مصادرإعلامية اليوم، عزم وزارة المواصلات التركية طرح مناقصة في 7 سبتمبر المقبل، لإنشار مطار مائي ثان في ولاية ريزا على البحر الأسود.
وأضافت المصادر أن المطار الجديد سيشغل مساحة 266 هكتاراً يتخلله مدرج وساحة بطول 3 آلاف متر وعرض 45 مترا، ليتمكن من استقبال وإقلاع 36 طائرة في الساعة، مشيرة إلى أن المطار الجديد يحتاج إلى عمليات ردم من الأتربة والحجارة تبلغ ثلاثة أضعاف الكمية التي استهلكها مطار “أوردو جينسون” بسبب عمق المياه.
وتوقعت وزارة المواصلات التركية أن تبلغ تكاليف البنية التحتية للمطار الذي يستغرق إنشاؤه عامين وتسعة أشهر، نحو 600 مليون ليرة تركية “نحو 235 مليون دولار” والتكاليف الأخرى نحو 150 مليون ليرة تركية.
وكانت تركيا قد افتتحت في 19 يوليو الفائت، مطار “أوردو جينيسون”، الذي يعد المطار الأول الذي أنشئ على سطح البحر في تركيا وأوروبا، بمراسم رسمية بعد هبوط طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية، قادمة من المملكة العربية السعودية، و على متنها 150 مسافر بينهم سياح ورجال أعمال.
وتم البدء بمشروع المطار عام 2011. ويبتعد عن مدينة أوردو 19 كيلومتراً وعن مدينة غينيسون 25 كيلومتراً، في بلدة جولوالي التابعة لمدينة أوردو.
وشكل نقطة وصل بين العديد من المدن التركية المطلة على البحر الأسود ويوفر الوقت والسهولة للمواطنين الأتراك القاطنين في تلك المناطق من التنقل والسفر إلى المدن الاخرى
وتشهد الخطوط الجوية التركية زيادة في عدد المسافرين خلال الأشهر الستة من العام الجاري، رغم الأعمال الإرهابية التي استهدفت السياحة، وكان آخرها الانقلاب الفاشل الشهر الفائت وتفجير بمطار أتاتورك في إسطنبول .
وقالت الخطوط الجوية التركية، في تصريح لها من خلال منصة الإفصاح العام، إن عدد المسافرين على متن طائراتها في النصف الأول من العام الجاري بلغ 30.1 مليون مسافر، بزيادة 7.7% عن النصف الأول من العام الماضي، حيث كان عدد المسافرين 28.5 مليون مسافر.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …