جنوب أفريقيا تجري اتصالات مع مصر وإثيوبيا والسودان لإحداث انفراجة بشأن “النهضة”

كشفت مصادر دبلوماسية في الاتحاد الأفريقي للجزيرة أن جنوب أفريقيا أجرت، خلال 24 ساعة الماضية، اتصالات سرية رفيعة المستوى مع مصر وإثيوبيا والسودان، كل على حدة، لإحداث انفراجة بشأن ملف مفاوضات سد النهضة، قبل انتقال رئاسة الاتحاد من جنوب أفريقيا إلى الكونغو.

وتأتي هذه التحركات بالتزامن مع زيارة قام بها وفد من الخارجية الإماراتية إلى العاصمة السودانية الخرطوم استغرقت يوما واحدا، ضمن مبادرة لدعم مفاوضات سد النهضة المتعثرة.

وقالت وكالة الأنباء السودانية “سونا” إن الزيارة جاءت في إطار جهد إماراتي “لتقريب وجهات النظر بين كل من السودان ومصر وإثيوبيا، ولكسر جمود مفاوضات سد النهضة الإثيوبي”.

ونقلت عن مصدر سوداني قوله “الوفد الإماراتي التقى مسؤولين في وزارتي الخارجية والري، واستمع لشرح مفصل حول موقف السودان في ملف السد”. وأضاف أن المبادرة الإماراتية لم تأت بطلب من بلاده.

وفي سياق متصل، نقل مراسل الجزيرة عن مصدر سوداني قوله إن وزير الري المصري محمد عبد العاطي سيزور الخرطوم اليوم الخميس على رأس وفد فني كبير. وتتركز الزيارة على التعاون الثنائي ومفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف المصدر السوداني أن وفدا برئاسة عضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي سيزور القاهرة لبحث الأزمة الحدودية مع إثيوبيا، وتطورات أزمة سد النهضة.

اتهامات إثيوبية

في المقابل، قال دينا مفتي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية “جهات (لم يسمها) تسعى لإفشال جهود الاتحاد الأفريقي في أزمة سد النهضة، حتى لا تحل الأزمة عبر آلية أفريقية”.

بدوره أكد يلما سيليشي عضو وفد إثيوبيا بمفاوضات سد النهضة أنه لا يوجد ما يلزم بلاه قانونيا بالالتزام بالتفاوض.

وأضاف: لا يوجد سبب يدعونا لمواصلة المفاوضات إذا كانت دول المصب لا تريد ذلك، متهما الخرطوم بالعمل على تعطيل المفاوضات بسبب تعاونها السياسي مع مصر.

شاهد أيضاً

مصريون يتظاهرون أمام وزارة الخارجية دعمًا لغزة ويطالبون بمرافقة المساعدات

نظَّم عشرات المصريين، الإثنين 18 مارس 2024، وقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية المصرية، دعماً لقطاع …