اعترفت الحكومة في مصر على لسان المتحدث باسمها نادر سعد، أمس الخميس، بتكفل دولة الكويت بنفقات إعادة المصريين العالقين إلى بلادهم، من جانب رسوم الطيران، والإقامة في الفنادق المخصصة للعزل بمصر،
والذين حصرتهم دولة الكويت في مراكز إيواء بسبب إجراءات الإغلاق التي فرضتها بسبب تفشي وباء كورونا.
وقال نادر سعد خلال حوار له على قناة “صدى البلد”، إن الكويت وافقت على إعفاء جميع المصريين من مصاريف التنقل، بالإضافة إلى الإيواء في المناطق المخصصة للعزل بمصر. مضيفا أن الحكومة المصرية اشترطت قبول عودة مواطنيها من البلاد، بتحمُّل الحكومة الكويتية جميع المصاريف، أي النقل والإيواء، بالإضافة إلى نقلهم على متن الخطوط الجوية المصرية.
وكشف المسؤول المصري أن الكويت منحت المواطن المصري المقبل لديها، ثلاث مزايا: “الأولى تتمثل في العفو الكامل عن الغرامات والعقوبات المترتبة على مخالفتهم قانون الإقامة، أما الثانية فهي السماح لهم بالدخول إلى الكويت مرة أخرى في وقت لاحق، فيما تتمثل الثالثة في تحمُّل الحكومة الكويتية تكاليف الترحيل كافة إلى مصر”.
تصريحات مدبولي
وعلى جانب آخر، أصدر مجلس الوزراء في مصر بيانا لاحقا عن الاجتماع الأسبوعي للمجلس، عبر تقنية “فيديو كونفرانس”، تجاهل اعتراف المتحدث باسم الحكومة، وشكر “الجهود المبذولة من جانب كافة أجهزة الدولة المعنية، لعودة العالقين المصريين في الخارج، مشيداً بالتنسيق المستمر بين الوزارات والجهات المعنية في هذا الصدد”، ومضمنا عودة 110 مصري عالق في الكويت ضمن هذا السياق وأضاف إلى الجهود المبذولة بحقهم “..تجهيز أماكن العزل الصحي، أو تجهيز الفرق الطبية التي تشرف على هذه المجموعات في أماكن متفرقة، وكذا الإعاشة الكاملة لهم والتنقلات وغيرها من التجهيزات”.
وعزا “مدبولي” في إشاراته عودة أبنائنا العالقين في الخارج إلى “توجيهات رئيس الجمهورية على سرعة عودة جميع العالقين قبل عيد الفطر المبارك”.
https://www.facebook.com/EgyptianCabinet/posts/1590139491164410
إيقاف التأشيرات
وأثار تحمل الكويت نفقات عودة المصريين العالقين دون غيرهم من الجنسيات غضب المواطنين الكويتيين، مستغربين إعلان الحكومة المصرية فور الهجوم على مركز إيواء المصريين قبل 4 أيام، أنها ستجلي مواطنيها على نفقتها وتحملها مصاريف اسطول مصر للطيران والحجر الصحي في المدن الجامعية المصرية!
أطلق كويتيون وسم #ايقاف_تأشيرة_المصريين طالبوا فيه بعدم التعاون مجددا مع المصريين للعمل في الكويت على كافة المؤسسات.
وقال أحد المشاركين على الهاشتاج مخاطبا السيسي: ” هل تعلم بأننا نجحنا في رعاية شعبك وحافظنا علي كرامته واستقراره والفضل يرجع للكويتين”، وطالب بقطع العلاقات مع مصر وهو المطلب الذي راج اخيرا على “توتير”
واستعرض كويتي ثالث شامتا “فيديو” يظهر سوء الخدمات المقدمة للمصريين العائدين من الكويت في أماكن الحجر الصحي التي أعلنت حكومة السيسي توفيرها لهم.
https://twitter.com/saoud_safar/status/1258088503361130502?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1258088503361130502&ref_url=https%3A%2F%2Farabicpost.me%2F%25d8%25a7%25d9%2584%25d8%25a3%25d8%25ae%25d8%25a8%25d8%25a7%25d8%25b1%2F2020%2F05%2F08%2F%25d8%25a7%25d9%2584%25d9%2583%25d9%2588%25d9%258a%25d8%25aa-%25d8%25aa%25d8%25aa%25d8%25ad%25d9%2585%25d9%2584-%25d8%25aa%25d9%2583%25d8%25a7%25d9%2584%25d9%258a%25d9%2581-%25d8%25b9%25d9%2588%25d8%25af%25d8%25a9-%25d8%25a7%25d9%2584%25d9%2585%25d8%25b5%25d8%25b1%25d9%258a%25d9%258a%25d9%2586-%25d9%2584%25d8%25a8%25d9%2584%2F
وشارك العديد منهم الشروط التي وضعتها الحكومة المصرية وكشفت عنها صحيفة الشاهد الكويتية، ومنها؛ إعادة المصريين العالقين هناك على متن الخطوط الجوية المصرية، مقابل 170 ديناراً كويتياً للفرد، أما الشرط الثاني فيتمثل في أداء الكويت أيضاً 2000 دينار كويتي لكل فرد، مقابل إقامة العائدين في فندق مخصص للعزل، وهي الشروط التي وافقت عليها الكويت من أجل التخلص من أزمة العالقين.
وبدأت فعليا الحكومة الكويتية في التطبيق وستستمر رحلات إجلاء العالقين المصريين حتى 16 مايو الجاري، بمعدل ثلاث رحلات يومياً، في حين تُخضع وزارة الصحة العائدين لاختبارات كورونا، قبل نقلهم لمراكز الإيواء.
شاهد الحجر الصحي في مصر
المصاروة متذمرين من حكومة السيسي بسبب الخدمات السيئة في بلدهمعلشان تعرفون قيمة الكويت والفرق بيننا وبين حكومتكم
الله يعز دولة الكويت ويحفظها pic.twitter.com/vM6sEs1rdO
— Eng (@abudhari100) May 7, 2020
وقال ناشط كويتي إن مصر ابتزت الكويت في حين تركيا لم تفعل الشئ نفسه”. ودعا حكومته إلى تمييز “الصديق الحقيقي”
https://twitter.com/zjeran_kw/status/1258075759664488449?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1258075759664488449&ref_url=https%3A%2F%2Farabicpost.me%2F%25d8%25a7%25d9%2584%25d8%25a3%25d8%25ae%25d8%25a8%25d8%25a7%25d8%25b1%2F2020%2F05%2F08%2F%25d8%25a7%25d9%2584%25d9%2583%25d9%2588%25d9%258a%25d8%25aa-%25d8%25aa%25d8%25aa%25d8%25ad%25d9%2585%25d9%2584-%25d8%25aa%25d9%2583%25d8%25a7%25d9%2584%25d9%258a%25d9%2581-%25d8%25b9%25d9%2588%25d8%25af%25d8%25a9-%25d8%25a7%25d9%2584%25d9%2585%25d8%25b5%25d8%25b1%25d9%258a%25d9%258a%25d9%2586-%25d9%2584%25d8%25a8%25d9%2584%2F
واعتبر عدد من الكويتيين أن الشروط التي وضعتها مصر “لا تليق بقيمة العلاقات بين البلدين”، وهي استصغار للكويتيين، خاصةً أنها سعت إلى تحقيق مآرب مالية من هذه العملية.
ألا تخجلون
واعتبر مصريون أن ما حدث فضيحة لا تليق بالمصريين الذين خاطبهم السيسي يوما “انتوا نور عينينا”.
وقال الصحفي سليم عزوز: ” ألا تخجلون “
https://www.facebook.com/selimazouz/posts/2936579566426293
أما الإعلامي محمد جمال هلال فعلق على ما كشفته “الشاهد” الكويتية، متهما البعض بغياب الوعي فضلا عن انتهاء “كرامة الدولة”
https://www.facebook.com/mohammedgamalhelal/posts/3017222821692994
واقتبس مصطفى أحمد مقولة الشيخ حازم أبو اسماعيل أحد أبرز الوجوه في ثورة يناير 2011، قائلا: “فعلا أصبحنا أضحوكة العالم”. مرجعا سبب ذلك إلى “حكم العسكر” وإنقلابهم على غير رغبة الشعب
https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=2636486679968608&id=100008219050716
واقتحمت الشرطة الكويتية فجر الاثنين الماضي، 4 مايو، بالهراوات والقنابل المسيلة للدموع مركز إيواء يحوي آلاف المصريين اتهمتهم بأعمال “شغب وفوضى” من عدد من المصريين الموجودين والمخالفين لشروط الإقامة، كانوا يطالبون سلطات بلادهم بإعادتهم إلى بلادهم، بحسب فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي.
علامات أونلاين alamatonline,موقع علامات