دراسة : البدانة والتدخين من أسباب الإصابة بالسكرى

كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة “ديابيتس راتجيبر” ‫أن البدانة، وقلة الحركة، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم، ولدى ‫المرأة التي أُصيبت بسكري الحمل.ترفع خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

وأوضحت :أن الفرق بين السكري من النوع الأول والنوع الثاني أن الأول ينتج عن نقص الإنسولين أو عدم وجوده نهائيا بسبب اضطراب بالجهاز المناعي يؤدي إلى عجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكميات كافية للجسم.

وتابعت : أما الثاني فيعرف بمقاومته للإنسولين الموجود بكميات كافية بالجسم، وبالتالي تراكم الجلوكوز في الدم بحيث يصبح المصاب عرضة للسكري.

و وأشارت إلى أن علاج النوع الأول يكون بأخذ جرعات من الإنسولين مدى الحياة، أما علاج الثاني فيكون عن طريق الأقراص المخففة لنسبة السكر بالدم واتباع نظام غذائي صحي بجانب التمارين الرياضية.

وأضافت : أن أعراض السكري من النوع الثاني تتمثل في ‫العطش الشديد والرغبة المتكررة في التبول وجفاف الجلد وفقدان الوزن، ‫والتعب المستمر وتراجع القدرة على بذل المجهود

‫وذكرت   : من الأعراض الأخرى اضطرابات الرؤية وتقلص العضلات وكثرة الإصابة ‫بالعدوى وسوء شفاء الجروح، بالإضافة إلى تراجع القدرة الجنسية لدى ‫الرجال وانقطاع الدورة الشهرية لدى النساء.

‫وأوضحت يجب  استشارة  الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض نظرا لأن تأخر التشخيص قد ‫تترتب عليه عواقب وخيمة كالإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

‫وقالت :    يمكن مواجهة السكري من النوع الثاني من خلال ‫اتباع أسلوب حياة صحي من خلال التالى :

– علاج ارتفاع ضغط الدم

يرتبط ارتفاع ضغط الدم عادة، بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، لذا يجب استشارة الطبيب، لعلاج الضغط المرتفع، وقياسه باستمرار بحيث لا يزيد عن المعدل الطبيعي له 120/80 مم زئبق لمن تقل أعمارهم عن 65 عامًا.

 

– خفض الوزن

يسبب الوزن الزائد اضطرابات في نسبة الإنسولين، ما يعيق السيطرة على نسبة السكر في الدم، لذلك ينصح الأطباء بالحفاظ على وزن صحي من خلال تناول الأطعمة الصحية وغير الدسمة وممارسة الرياضة بانتظام.

 

– تجنب الزيوت

أثبتت الدراسات أن الزيوت النباتية المهدرجة وغيرها من الدهون غير المشبعة، تسهم في الإصابة بأمراض القلب، وقد تساهم أيضًا في الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

 

– تقليل الكربوهيدرات

ينصح الأطباء، بتجنب تناول الأطعمة مثل الأرز الأبيض والحبوب الجافة، لأنها غنية بالكربوهيدرات المكررة، والأطعمة المصنعة والمقلية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات، التي تزيد من فرصة الإصابة بالسكري.

 

– تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تعمل الأطعمة الغنية بالألياف، وكذا الخضروات التي تحتوي على الألياف الغذائية، على تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم، مما يمنع ارتفاع السكر في الدم، والذي يؤدي للإصابة بمرض السكري.

 

– تناول الفواكه والخضروات

يجب إضافة الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، التي تحتوي على الألياف إلى النظام الغذائي لمنع مرض السكري، أما في حالة الأشخاص الذين يفضلون تناول الفواكه المعلبة أو المجمدة، يجب عليهم تجنب تلك التي تحتوي على السكر أو إضافات أخرى، وتقليل كمية الخضروات او الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح.

 

– تقليل الكافيين

أظهرت الدراسات أن تناول أكثر من 4 أكواب في اليوم من الشاي والقهوة، يضاعف من خطر الإصابة بمرض السكري، لذلك يُنصح بالتقليل من هذه الكمية إلى كوب أو كوبين فقط.

 

– تناول وجبات خفيفة

من المهم تناول وجبات صغيرة بانتظام على مدار اليوم لتنظيم نسبة السكر في الدم وتجنب ارتفاع السكر المفاجئ الذي يجعل البنكرياس ينتج كمية كبيرة من الإنسولين، ما يصيب الشخص بمرض السكري.

 

– ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل رياضة المشي، أحد أهم عوامل الوقاية من الإصابة بمرض السكري، لأنها تساعد على خفض الوزن والوقاية من السمنة، التي تسبب ارتفاع السكر في الدم.

 

– التوقف عن التدخين

يسبب أحيانًا التدخين الإصابة بمرض السكري، وكذلك أمراض القلب وسرطان الرئة، بحسب الموقع

شاهد أيضاً

منظمات تحذر من وضع المسلمين على القوائم السوداء في أوروبا بتواطؤ الإمارات

حثت منظمات مجتمع مدني إسلامية وناشطون حقوقيون الحكومات الأوروبية على اتخاذ إجراءات ضد الإسلاموفوبيا المتصاعدة …