رغم دعم السعودية.. الجنيه المصري يهوي إلى 10.2 للدولار

واصل سعر صرف الدولار ارتفاعه في سوق الصرافة المصرية غير الرسمية ليصل إلى ما بين 10.15 و10.20 جنيهات للدولار اليوم الأربعاء وسط طلب قوي على شراء العملة الأمريكية. وجاء الارتفاع رغم إعلان مصادر مصرية أمس عن تعهد السلطات السعودية بضخ 25.5 مليار دولار في شرايين الاقتصاد المصري، منها 20 مليار دولار لتمويل استيراد الوقود لمدة 5 سنوات.
ونقلت وكالة رويترز عن 11 متعاملاً في السوق الموازية في أماكن مختلفة من القاهرة الكبرى قولهم إن الجنيه المصري واصل مساره النزولي الحاد ليصل إلى ما بين 10.15 و10.20 جنيهات للدولار اليوم الأربعاء. ورفع المركزي لاحقًا سعر الجنيه قليلاً إلى 8.78 جنيهات للدولار؛ لكن خبراء يقولون إن الجنيه ما زال مبالغا في قيمته. وكان البنك المركزي قد خفض قيمة الجنيه المصري إلى 8.85 جنيهات للدولار من 7.73 جنيهات في 14 مارس الماضي، وأعلن أنه سيتبنى سعر صرف أكثر مرونة.
ولم تنجح بعد خطوات المركزي سواء في خفض العملة أو العطاءات الاستثنائية أو إغلاق شركات الصرافة في القضاء على السوق السوداء أو حتى تخفيف حدة هبوط الجنيه فيها. وقال سبعة متعاملين إنهم باعوا الدولار بسعر 10.20 جنيهات، بينما قال أربعة آخرون إنهم باعوا بأسعار بين 10.15 و 10.18 جنيهات.
وأغلق البنك المركزي خلال فبراير ومارس الماضي خمس شركات صرافة بشكل نهائي لتلاعبها في الأسعار، وطلب من النائب العام فتح تحقيق مع شركات أخرى يتهمها بالتسبب في أزمة الدولار. وقد هبط الجنيه أمس الثلاثاء في السوق السوداء إلى متوسط 10.10 جنيهات للدولار، وسط شائعات باتجاه البنك المركزي لخفض جديد للعملة في مزاد أمس الثلاثاء؛ وهو ما لم يحدث.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …