أخبار عاجلة

ضربة إسرائيلية غامضة وضعيفة ضد أصفهان الإيرانية وجدل حول مصدرها من الداخل أم الخارج!

وجهت اسرائيل ضربة غامضة وصفها وزير الأمن الصهيوني المتطرف بن غفير بأنها “ضعيفة”، وسط جدل حول هل جاءت الضربة من الخارج بطائرات الشبح الاسرائيلية أم الداخل الايراني بطائرات مسيرة قصيرة المدي قالت إيران انها اسقطتها!

حيث نقلت وسائل إعلام غربية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل نفذت هجوما على إيران، ردا على الهجوم الإيراني على الأراضي الإسرائيلية، في نهاية الأسبوع الماضي.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل “نفذت ضربة” ضد إيران، وهو ما نفته وسائل إعلام إيرانية رسمية.

ونقلت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، عن “مصادر مطلعة” قولها إن “لا تقارير عن هجوم من الخارج” وقع في إيران، بعد الانفجارات التي سُمعت في البلاد، وفق ما ذكرته وكالة “فرانس برس”

وقال محلل إيراني للتلفزيون الرسمي، الجمعة، إن الطائرات المسيرة الصغيرة التي أسقطتها الدفاعات الجوية في أصفهان أطلقها “متسللون من داخل إيران”، وذلك بعد أن قالت مصادر إن إسرائيل شنت هجوما على الأراضي الإيرانية.

وقال مسؤول إيراني كبير لوكالة “رويترز”، الجمعة، إن طهران ليس لديها خطة للرد الفوري على إسرائيل، وذلك بعد ساعات من انتشار تقارير أفادت بضلوع إسرائيل في هجوم على إيران.

وفي حديثه لموقع “الحرة”، لم يؤكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أو ينفي ضلوع إسرائيل في الهجوم، واكتفى بالقول: “لا تعليق حاليا”

وأضاف المسؤول الايراني الذي طلب عدم الكشف عن هويته لرويترز “لم نتأكد من المصدر الخارجي المسؤول عن الواقعة.. لم نتعرض لأي هجوم خارجي والنقاش يميل أكثر نحو تسلل وليس هجوم”

انفجارات في أصفهان

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، الجمعة، إن دوي انفجارات سمع قرب مطار مدينة أصفهان بوسط البلاد، وجرى تفعيل نظام الدفاع الجوي في إقليم أصفهان، فيما أكد التلفزيون الرسمي “سلامة” المنشآت النووية.

لكن مسؤول إيراني قال لرويترز إن الانفجارات الذي سمع في أصفهان كان نتيجة لتفعيل نظام الدفاع الجوي الإيراني وأضاف المسؤول أنه “لم يكن هناك هجوم صاروخي على إيران”!

ونقل الإعلام الرسمي الإيراني عن مسؤول إيراني كبير قوله إن “الضجيج الذي سمع في أصفهان خلال الليل سببه استهداف الدفاعات الجوية لجسم مشتبه به”

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن المواقع النووية في إقليم أصفهان “لم تتعرض لأي ضرر”، بعدما جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي في أصفهان للتعامل مع ما يشتبه في أنها طائرات مسيرة.

وأضاف أنه “عند حوالي الساعة 12:30 صباحا بتوقيت غرينتش رصدت 3 مسيرات في سماء أصفهان وجرى تفعيل منظومة الدفاع الجوي وتدمير المسيرات في السماء”

ونقلت وكالة فارس عن مصادر قولها إنه جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي للتعامل مع “جسم يشتبه أنه طائرة مسيرة”

كما نقلت رويترز عن محطة “برس تي في” الإيرانية قولها إن “الوضع في أصفهان بإيران طبيعي، ولم يحدث أي انفجار على الأرض”

ونقلت محطة “إيه بي سي نيوز” عن مسؤول أميركي القول إن “صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران”

كما نقلت سي إن إن عن مسؤول أميركي قوله إن “إسرائيل نفذت ضربة داخل إيران”، في خطوة تهدد بدفع المنطقة إلى صراع أعمق، وفق الشبكة.

ونقلت شبكة “سي بي إس” عن مسؤولين عسكريين أميركيين تأكيدهما وقوع “قصف صاروخي من إسرائيل لموقع إيراني”

ونقلت فرانس برس عن الجيش الإسرائيلي أنه “لا تعليق حاليا” على التقارير التي تتحدث عن انفجارات في إيران. 

من جهتها، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”، عن مسؤولين دفاعيين إسرائيليين، أن إسرائيل نفذت ضربة بإيران في وقت مبكر من صباح الجمعة.

وأكد ثلاثة مسؤولين إيرانيين للصحيفة الأميركية، أن ضربة أصابت قاعدة جوية عسكرية بالقرب من مدينة أصفهان بوسط إيران، الجمعة، لكنهم لم يذكروا الجهة التي نفذت الهجوم.

وأفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية، الجمعة، بأن المنشآت النووية الموجودة في أصفهان بوسط إيران “آمنة تماما”، وذلك بعد تقارير عن وقوع انفجارات في المنطقة.

ونقلت الوكالة عن “مصادر موثوقة” أن “المعلومات المنشورة في بعض وسائل الإعلام الأجنبية حول وقوع حادثة في هذه المنشآت، غير صحيحة”

ويأتي ذلك في وقت سبق لإسرائيل أن أعلنت نيتها الرد على هجوم إيران ضد أراضيها نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إنه جرى تعليق الرحلات الجوية فوق عدة مدن. ونقلت رويترز عن وكالة مهر الإيرانية للأنباء إلغاء الرحلات الدولية بمطار الإمام الخميني الدولي بطهران حتى الساعة السابعة بتوقيت غرينتش.

وتشير شبكة “أي بي سي نيوز” إلى أنه تم تحويل العديد من الرحلات الجوية فوق المجال الجوي الإيراني خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن الرحلات الجوية حول غرب إيران تم تحويل مساراتها، بعد تقارير عن انفجارات سمعت بالقرب من أصفهان.

ووفقا لوكالة أنباء مهر الإيرانية فقد جرى إلغاء الرحلات الجوية الدولية إلى مطار الإمام الخميني الدولي في إيران حتى الساعة 0700 بتوقيت غرينتش، بعد تقارير عن انفجارات في مناطق أخرى من البلاد، وفق ما ذكرته رويترز.

وفي وقت لاحق نقلت وكالة تسنيم عن منظمة الطيران المدني الإيرانية تأكيد رفع القيود المفروضة على الرحلات الجوية بعدة مطارات.

وقال “مصدر مطلع” لقناة برس تي في الإيرانية، الجمعة، إنه لم يقع أي هجوم من الخارج على مدن إيرانية بما في ذلك أصفهان التي جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي بها في وقت سابق الجمعة لاعتراض ما يشتبه في أنها طائرات مسيرة.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إنه لا توجد مؤشرات حاليا على أن سفنا تجارية كانت الهدف المقصود للضربة الإسرائيلية المزعومة ضد إيران.

وجاء الهجوم بعد ساعات فقط من تصريح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في مقابلة مع الشبكة الأميركية، أنه إذا اتخذت إسرائيل أي إجراء عسكري آخر ضدها، فسيكون الرد “فوريا وعلى أعلى مستوى”

 

شاهد أيضاً

الأمن المصري يعتقل زوجة صحفي بعد بلاغاتها عن إخفائه قسرياً لـ 50 يوماً

كشفت مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان، أمس الثلاثاء 30 أبريل 2024 ان الأمن المصري، اعتقل زوجة الصحفي ياسر …