في غيبة حكومة الانقلاب.. نتنياهو يحضر افتتاح المرحلة الأولى لسد النهضة يوليو القادم

كشفت صحيفة سودان تربيون عن مصادر في وزارة الشئون الخارجية الإثيوبية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيقوم بزيارة لإثيوبيا في يوليو 2016 بمناسبة مرور 68 عاما على النكبة.

ووفق الخارجية الإثيوبية فإن تلك الزيارة تاريخية لأنها تحدث نقلة نوعية في العلاقات الإثيوبية الإسرائيلية، فيما أكد “تاي أتاسكي” وزير الخارجية الإثيوبي أن العلاقات مع إسرائيل لا تعتمد فقط على المصالح السياسية والاقتصادية، وإنما تمتد لعلاقات شعبية بين الدولتين.

وتابع بأن بلاده ستناقش مزيد من الاستثمارات الإسرائيلية في إثيوبيا خصة في مجال التعليم والثقافة والتعاون وهو ما نصت عليه عدة اتفاقيات وقعها البلدان في وقت سابق.

توقيت الزيارة كان هو اللغز وفق مراقبين فالوقت الذي سيكون نتيناهو يزور أديس أبابا ستكون الحكومة الإثيوبية تفتتح المرحلة الأولى من بناء سد النهضة، وهو ما دفع البعض إلى القول إنها زيارة جني الثمار في ظل الاستثمارات الإسرائيلية في إثيوبيا.

أول تلك الثمار هي كهرباء سد النهضة بعد أن كشف هيلاوي يوسف السفير الإثيوبي السابق في إسرائيل أن مجلس إدارة شركة الكهرباء الإثيوبية التابع للدولة وافق على اختيار شركة كهرباء إسرائيل لتولي إدارة قطاع الكهرباء في إثيوبيا، بما في ذلك تقديم الاستشارات والإدارة لمشروعات إنشاء محطات طاقة جديدة، وكل هذه المحطات ستقام على نهر النيل الأزرق.

وأضاف يوسف في تصريحات صحفية سابقة، أن دولة الاحتلال قامت بتدشين مشروعات زراعية مشتركة بجانب وجود 240 مستثمرا إسرائيليًا، فيما يبدأ توليد الكهرباء من السد بعد افتتاح المرحلة الأولى مباشرة.

كل هذه ولازالت حكومة الانقلاب في سبات عميق ولازالت تجرى وراء وهم التحكيم الدولي ، وتستعد للشح المائى عن طريق عمل مشرواع لتنقية ومعالجة مياه الصرف الصحى.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …