قطر تقاضي مصر والسعودية والإمارات والبحرين بسبب الحصار وتطلب تعويض 5 مليار دولار

بدأت الخطوط الجوية القطرية عملية تحكيم دولية للمطالبة بتعويض قدره 5 مليارات دولار على الأقل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز أن التحكيم وطلب التعويض جاء بسبب منع الخطوط القطرية من التحليق في مجالاتها الجوية ومنعها من الدخول إلى أسواقها في ظل الصراع الدبلوماسي بين قطر والدول الأربع والحظر الذي فرضته تلك الدول بعد ذلك على الدوحة في يونيو 2017.

ولم تحدد شركة الطيران بعد الجهة التي تقدمت أمامها بدعوى التحكيم، ولكنها قالت إن الدعوى تشمل ثلاث اتفاقيات منفصلة، وهي اتفاقية الاستثمار المشتركة بين مصر وقطر، واتفاقية الاستثمار التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، واتفاقية الاستثمار العربية

وكان أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية قال: ” ان دول الحصار يجب ان تتحمل مسؤولية افعالها الغير قانونية في قطاع الطيران، بما في ذلك عدم الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقيات الثنائية والاتفاقيات متعددة الأطراف، وفق أحكام القانون الدولي”.

وقبل أيام، أصدرت محكمة العدل الدولية قرارًا بأغلبية أعضائها يؤيد أهلية منظمة الطيران الدولي(ايكاو) للنظر في الشكوى التي تقدمت بها قطر ضد الدول الأربع حول إغلاق المجال الجوي.

وكان مجلس منظمة الطيران الدولي قرر رفض الطعون التي تقدمت بها دول الحصار حول قضية إغلاق المجال الجوي في وجه قطر، وأيدت محكمة العدل الدولية صلاحية المجلس بالنظر في القضية وبالتالي أيدت حكمه القاضي برفض طعون دول الحصار.

وكانت دول الإمارات والبحرين ومصر استأنفت أمام محكمة العدل الدولية للنظر في تحديد اختصاص مجلس الطيران الدولي (ايكاو) وعدم صلاحيتها للنظر في الشكوى التي تقدمت بها قطر وفق ما جاء في ادعاء دول الحصار.

شاهد أيضاً

استقالة رئيس استخبارات جيش الاحتلال “أمان” بسبب الفشل بـ”طوفان الأقصى”

أعلن رئيس شعبة الاستخبارات في جيش الاحتلال المعروفة باسم “أمان” أهارون حاليفا اليوم الاثنين، استقالته …