قناة عبرية: السلطة الفلسطينية شكلت فريقاً للتفاوض مع إسرائيل بطلب من أمريكا

ذكرت (القناة 12) الإسرائيلية، أن السلطة الفلسطينية شكلت فريقا للتفاوض مع إسرائيل بطلب من إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بهدف تعزيز دور السلطة في الضفة الغربية في ظل تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

ونقلت القناة عن مسؤول في السلطة الفلسطينية وصفته بـ”رفيع المستوى” قوله: إن السلطة ستطالب خلال محادثاتها مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة، العودة إلى الوضع الذي كان قائما في الضفة قبل الانتفاضة الفلسطينية الثانية، بما يشمل وقف اقتحامات الجيش الإسرائيلي إلى المناطق الفلسطينية المصنفة إسرائيليا “أ”.

وأشارت إلى أن فريق تفاوض السلطة سيطلب من الجانب الإسرائيلي توسيع دور السلطة في المنطقتين” ب ،ج” خصوصا في القضايا الأمنية؛ وإجراءات لبناء الثقة المتبادلة من أجل الحفاظ على إمكانية تنفيذ حل الدولتين”.

ووفق القناة، فإن البيت الأبيض عمل على تشكيل فريق التفاوض الفلسطيني حتى قبل سقوط حكومة بنيامين نتنياهو، وبمجرد أن اتضح أن هناك حكومة جديدة في إسرائيل، عمل على تسريع إجراءات التنسيق مع الجانب الفلسطيني لتشكيل فرق التفاوض، بهدف عقد مباحثات في “أسرع وقت ممكن”، على حد تعبير القناة.

وذكرت القناة أن إدارة بايدن “معنية بفتح قنوات حوار” إسرائيلية – فلسطينية، عبر وزير الجيش، بيني غانتس، ووزير الخارجية ورئس الحكومة البديل، يائير لابيد، وليس عبر رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديد، نفتالي بينت.

وتعتزم الإدارة الأمريكية -بحسب القناة الإسرائيلية، تعيين مسؤول ملف الشؤون الفلسطينية والإسرائيلية في وزارة الخارجية الأمريكية، هادي عمرو، ممثلا عنها في المباحثات التي ستعقد بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية الجديدة.

كما أشارت القناة إلى أن البيت الأبيض يدرس تعيين عمرو قنصلا في القدس المحتلة، بعد إعادة فتح القنصلية الأمريكية المعنية بالعلاقات الأميركية – الفلسطينية، المتوقعة خلال الفترة القريبة المقبلة.

 

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …