مع إعلان بايدن رئيسا.. إسرائيل تعلن استمرارها في سياسة الاستيطان بـ2500 وحدة

طرحت الحكومة الإسرائيلية مناقصات لبناء أكثر من 2500 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، وذلك عشية أداء الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية.

وأعلنت منظمة “السلام الآن” الإسرائيلية المناهضة للاستيطان أن الحكومة طرحت الثلاثاء مناقصات لبناء 2572 وحدة سكنية جديدة، 2112 منها في مستوطنات تقع في الضفة الغربية و460 في القدس الشرقية، مشيرة إلى أنّ هذه الوحدات تضاف إلى حوالي 800 وحدة سكنية استيطانية كانت السلطات الإسرائيلية وافقت الأحد على بنائها.

واعتبرت المنظمة أن حكومة رئيس الوراء بنيامين نتنياهو تحاول “توسيع المستوطنات قدر الإمكان حتى الدقائق الأخيرة قبل تغيير الإدارة في واشنطن”.

وكان بايدن قد أشار إلى أن إدارته ستعيد تفعيل سياسة واشنطن السابقة في معارضتها للنشاط والتوسع الاستيطاني، لكن المرشح الديمقراطي لوزارة الخارجية أنتوني بلينكن قال إن الإدارة الجديدة لن تلغي اعتراف الرئيس دونالد ترامب التاريخي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وسبق للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن ناشد الحكومة الإسرائيلية العودة عن قرار بناء 780 وحدة سكنية استيطانية جديدة بالضفة الغربية المحتلة، وقال في بيان إن القرار “يشكّل عقبة رئيسية أمام تحقيق حلّ الدولتين وإرساء سلام عادل ودائم وشامل”.

من جانبها، نددت السلطة الفلسطينية على لسان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، بالقرار الإسرائيلي، معتبرة أن القرار محاولة إسرائيلية “لمسابقة الزمن وللقضاء على ما تبقّى من أي إمكانية لحل الدولتين”.

ودعا الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، الإدارة الأمريكية الجديدة إلى أخذ موقف واضح من السياسة الإسرائيلية الاستيطانية المنفلتة إذا أرادت تحقيق الأمن أو الاستقرار في المنطقة.

ويعيش أكثر من 450 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية على أراضي الفلسطينيين البالغ تعدادهم 2.8 مليون نسمة، وتعتبر جميع المستوطنات المبنية في الضفة الغربية والقدس الشرقية غير قانونية في نظر القانون الدولي.

 

شاهد أيضاً

القناة 12: نتنياهو يشتري 40 ألف خيمة من الصين لإجلاء نازحي رفح استعدادا لعملية برية

ذكرت القناة “12” الإسرائيلية، مساء الأربعاء 27 مارس 2024، أن قوات الاحتلال بدأت تستعد من …