مليشيا الحوثى يقتحمون المساجد بالقوة فى اليمن

أقدمت مليشيات من جماعة الحوثى، “الموالين لإيران، فى محافظة إب وسط اليمن على محاولة فرض خطيب تابع لها بالقوة في الجامع الكبير، الأمر الذي رفضه المصلون وقرروا مغادرة المسجد والعودة بخطيبهم المعتاد.

وفي وقت سابق حاولت مليشيات الحوثيين فرض خطيب مسجد في مدينة ذمار جنوب صنعاء، الأمر الذي رفضه المصلون مؤكدين تمسكهم بخطيبهم، وقاموا بطرد الخطيب الحوثي.

يقول الدكتور رياض الغيلي إمام وخطيب مسجد مدينة الأوقاف بالعاصمة صنعاء، وهو أحد ضحايا السياسات العدوانية لمليشيات الحوثيين بحق المساجد، في تصريح صحفى، اليوم الأحد، بأن “ميليشيات الحوثي مدعومة بأجهزة استخبارات الدولة العميقة وأنصارها المتواجدين في مختلف المديريات ومنها مديريات صنعاء تمكنت منذ وقت مبكر من عمل إحصائية بالمساجد والمؤسسات الدينية التي خططت للاستيلاء عليها”، وفق ما ذكره، “الإسلام اليوم”.

 وأضاف “وما أن سقطت صنعاء، السقوط الأول يوم 21 سبتمبر 2014 حتى استطاعت الميليشيات السيطرة على 30% من مساجد العاصمة التي كانت خارج سيطرتهم ثم أحكمت سيطرتها على البقية الباقية بعد السقوط الثاني للعاصمة، إثر الاستيلاء على دار الرئاسة ومحاصرة الرئيس والحكومة في يناير 2015م”.

ويشير الدكتور الغيلي بأن “هذه السيطرة القائمة على النفس الطائفي البغيض أحدثت شرخا عميقا في المجتمع اليمني ورواد المساجد في كل حارة وحي، وأدت إلى عزوف المصلين عن حضور الجمعة والجماعة ومقاطعة المساجد التي سيطرت عليها الميليشيات”.

وتابع القول “وأصبحت هذه المساجد مهجورة من المصلين خاصة في صلاة الجمعة حيث أصبحت منابرها منابر فتنة وإثارة للأحقاد وفرز للمذاهب وشتم للمخالفين وتكفير للمناوئين”.

وبين الغيلي أن “جامع مدينة الأوقاف كان واحداً من المساجد التي استولت عليها الميليشيات بعد السقوط الثاني، ولأنه يخلو من أي تواجد لهم بالمطلق فقد عمدوا في البدء إلى إرسال مجاميع مسلحة من خارج العاصمة لأداء صلاة الجمعة فيه وإطلاق صرختهم ثم حاولوا فرض خطيب بالقوة لولا ممانعة المصلين”.

وختم بالقول “وحين عجزوا عن السيطرة على المسجد بسبب تواجدي فيه حاولوا اعتقالي لولا أنني فررت منهم وبعد ذلك حاصروا منزلي وأخرجوا منه أسرتي بالقوة وأتوا بخطيبهم وأسكنوه البيت وسلموه منبر الجامع، لكن المسجد أصبح خاليا من المصلين”.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …