واشنطن تطالب السعودية بتحقيق شفاف بشأن خاشقجى

عقب تصريحات للرئيس الأمريكى  دونالد ترامب  والتى قال فيها إنه “قلق” بشأن مصير خاشقجي، أعرب نائبه مايك بنس عن استيائه “الشديد” من التقارير المتداولة بشأن مصير الصحفي السعودي، التي اعتبرها “مأساوية” حال ثبوتها.

و وقال بنس في تغريدة له على تويتر، إنه “مستاء جدا” من التقارير المتداولة بشأن مصير خاشقجي، وأضاف “إذا صح ما يتردد فهذا يوم مأساوي”.

وتابع نائب الرئيس الأمريكى  “إن العالم يطالب بإجابات عن قضية الصحفي السعودي”، معتبرا العنف ضد الصحفيين في العالم خطرا على حرية التعبير.

من جهته دعا وزير الخارجية الأمريكى  مايك بومبيو الحكومة السعودية لدعم إجراء “تحقيق شامل” بشأن اختفاء خاشقجي، والتحلي بالشفافية بشأن نتائجه.

وأضاف “لقد رأينا تقارير متضاربة حول سلامة ومكان وجود الصحفي السعودي البارز والمساهم بصحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي”.

وأشار بومبيو إلى أن كبار مسؤولي وزارته تحدثوا مع السعودية عبر القنوات الدبلوماسية عن هذا الشأن.

ومن جانبه  حذر السيناتور الأميركي ليندسي غراهام -المعروف بقربه من ترامب- السعودية أمس من أنه إذا تأكد اغتيال الصحفي السعودي، فإن العواقب ستكون “مدمرة” على العلاقات بين الرياض وواشنطن. واعتبر أن على السعودية تقديم “إجابات صادقة”.

وعلى الصعيد نفسه، نقلت شبكة سي أن أن الإخبارية الأمريكية  عمن وصفتهما بمسؤوليْن كبيرين في الإدارة الأميركية القول “إن واشنطن تعمل بهدوء في قضية خاشقجي”.

وقال المسؤولان الأمريكيان  للشبكة إن الحكومة الأمريكية  تتابع قضية اختفاء خاشقجي عبر وكالات عدة، وعلى مستويات الإدارة العليا.

شاهد أيضاً

حماس: إسرائيل تسعى لهدم جميع نتائج المفاوضات السابقة

قال مصدر مطلع في حركة المقاومة الإسلامية حماس إن الحركة والفصائل الفلسطينية الشريكة التي بحثت …