حققت شركات الدواء العاملة في السوق المصرية مبيعات قدرها 37 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر الماضى بنمو 29.3%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب تقرير صادر عن مؤسسة «IMS» العالمية للمعلومات الصيدلانية.
واستحوذت 10 شركات كبرى هى (نوفارتس، جلاكسو، سانوفي، فاركو، إيبيكو، أمون، إيفا، فايزر، جلوبال نابي، الحكمة) على 45% من مبيعات القطاع فى الفترة من يناير إلى نوفمبر الماضي، بحجم بيع 16.8 مليار جنيه.
وتصدرت «نوفارنس» السويسرية قائمة الشركات الأكثر مبيعاً حتى نوفمبر الماضي، بحجم بيع تجاوز 3 مليارات جنيه، ومعدل نمو بلغ 26%.
واحتفظت «جلاكسو سميثكلاين» الإنجليزية بالمركز الثانى بمبيعات قدرها 2.7 مليار جنيه، ونمو 20%، فيما حلت «سانوفى» فى المركز الثالث بحجم بيع 2 مليار جنيه ونمو 28%.
وجاءت «فاركو» فى المركز الرابع بقائمة الشركات الأكثر مبيعاً بحجم بيع 1.76 مليار جنيه ونمو 24%، تلاها «إيبيكو» بـ1.73 مليار جنيه ونمو 31%، و«أمون» بـ1.5 مليار جنيه ونمو 42%، و«إيفا فارما» بـ1.22 مليار جنيه ونمو 29%، و«فايزر» بـ1.24 ونمو 27%، و«جلوبال نابى» بـ768 مليون جنيه ونمو 32%، و«الحكمة» بـ752 مليون جنيه ونمو 32%.
وأظهر تقرير «IMS»، إن الشركات الأجنبية الثلاث الأكثر مبيعاً (نوفارتس، جلاكسو، سانوفي) استحوذت على نحو 21% من إجمالى مبيعات السوق العام الماضي، ومن المرجح أن ترتفع النسبة فى العام الجديد، خاصة أن الشركات الثلاث بدأت تنفيذ خطة استثمارية، وعلى الرغم من المعوقات التى واجهت شركات الأدوية فى 2016، وتسببت فى تفاقم أزمة نقص الأدوية، فإن القطاع احتفظ بمعدلات نموه المرتفعة.
ووفقاً لتقرير «IMS»، حقق القطاع الدوائى معدلات نمو بلغت 29.3% فى 11 شهراً من 2016، مقابل 13% فقط الفترة نفسها العام الماضي.
وتراهن شركات الأدوية العاملة فى السوق المصري، على التزام الحكومة بوعودها الخاصة برفع أسعار الأدوية كل 6 أشهر، لتحقيق مبيعات تصل إلى 50 مليار جنيه فى 2017.
وتوقعت غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، ارتفاع مبيعات القطاع إلى 40 مليار جنيه بنهاية 2016 (لم تصدر نتائجه من IMS)، بزيادة 8.3 مليار على العام الماضى 2015 الذى شهد تحقيق 31.7 مليار جنيه.
علامات أونلاين alamatonline,موقع علامات