استطلاعات الرأي والخبراء .. أردوغان سيكتسح المرشح العلماني أوغلو

تشير معظم استطلاع الرأي العام في تركيا و آراء الخبراء إلى أن الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، سيفوز في الانتخابات الرئاسية التي تجري جولتها الثانية اليوم الاحد 28 مايو 2023).

حيث رجحت شركات الاستطلاعات الرائدة في تركيا فوز أردوغان وتفوقه على مرشح “تحالف الأمة” المعارض العلماني كمال قليجدار أوغلو.

وتراوحت نسبة أصوات أردوغان وفق النتائج المنشور من قبل الشركات المتخصصة بين 53.9 في المئة و51.5 في المئة، في حين تراوحت نسبة أصوات قليجدار أوغلو في معظم الاستطلاعات بين 48.5 في المئة و46.1 في المئة.

وأظهرت نتائج نحو 10 شركات استطلاع تركية تقدم أردوغان في السباق الرئاسي في حين أشارت شركتان فقط إلى تقدم قليجدار أوغلو بفارق بسيط.

وتوجه الناخبون الأتراك، صباح الأحد، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وفي 14 مايو الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من مرشح “تحالف الجمهور” الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح “تحالف الأمة” زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو، ومرشح “تحالف أتا” (الأجداد) سنان أوغان.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات رسميا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وقليجدار أوغلو في 28 مايو، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.

وحصل أردوغان على 49.52 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما نال قليجدار أوغلو 44.88 بالمئة، وسنان أوغان 5.17 بالمئة، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات.

أراء الخبراء

ويقول الخبير في الشأن التركي سعيد الحاج أن معظم المعطيات تشير لفوز متوقع لأردوغان بسبب: الفارق في الجولة الاولى وأغلبية البرلمان مع تحالفه وارتفاع معنويات معسكره واحباط الطرف الاخر والتلاوم لدى المعارضة وغياب اي مفاجئات بين الجولتين وتشتت كتلة المرشح الثالث كتلة اوغان

قال: قد يغير بعض الناخبين أصواتهم بين اردوغان وكلجداراوغلو، لكنها ستكون نسبة قليلة وعليه على كليجدار اوغلو كسب زهاء 3 ملايين صوت جديد ليحدث المفاجأة ويفوز.

قال أن فرصة كليجدار اوغلو في إحداث مفاجأة مرهونة بأمرين: تكاسل انصار اردوغان عن الذهاب للتصويت بنسبة كبيرة اتكالاً على نتيجة الجولة الاولى، ولذلك كانت اهم رسالة لأردوغان هي عدم التراخي.

وإقناع شريحة واسعة من القوميين بخطابه بخصوص اللاجئين، دون إغضاب “الاكراد” وهذا أحد أصعب الأمور.

 

 

شاهد أيضاً

مصر ضمن 5 دول عربية في صدارة مؤشر “الأكثر بؤسا” بالعالم

حلت 5 دول عربية بين 20 دولة هي الأكثر بؤسا في “مؤشر هانكي للبؤس العالمي” …