اعتقالات وقطع الإنترنت في موريتانيا بعد مظاهرات للمعارضة بسبب تزوير الانتخابات

تعيش موريتانيا حالة من التوتر بسبب حملات قمع من جانب السلطة تجاه المعارضة بسبب رفضهم لنتيجة الانتخابات الرئاسية والتى فاز فيها مرشح السلطة التى أعلنت بشكل عام مبايعته ومساندته من الرئيس السابق ولد عبدالعزيز والتى كان أخرها قطع الإنترنت عن الهواتف المحمولة في البلاد.

واليوم أعلنت مصادر أمنية وقضائية موريتانية لوكالة فرانس برس أنّ السلطات أطلقت الثلاثاء سراح ناشطين من أنصار المعارضة اعتقلوا خلال احتجاجات أعقبت الانتخابات الرئاسية التي جرت في 22 يونيو وفاز بها مرشّح السلطة محمد ولد الشيخ الغزواني. ولا تزال خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول مقطوعة منذ 23 يونيو.

والثلاثاء أصدر مرشّحو المعارضة الأربعة الذين تنافسوا في الجولة الأولى مع رئيس الأركان السابق الجنرال محمد شيخ الغزواني بياناً مشتركاً أكّدوا فيه “استعدادهم للمساهمة في إخراج البلاد من الأزمة السياسية الحالية” من خلال الحوار.

ولم تعلن السلطات عدد الذين اعتقلتهم خلال الحوادث التي جرت عقب الانتخابات والذين تؤكّد المعارضة أنّهم بالمئات. واكتفى وزير الداخلية أحمد ولد عبد الله بالإعلان عن توقيف حوالى مئة أجنبي غالبيتهم من دول في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولا سيّما من السنغال ومالي.

وقال مصدر أمني لفرانس برس “تمّ إطلاق سراح العديد من النشطاء والقياديين (في المعارضة) الذين تم اعتقالهم خلال هذه الأحداث”، من دون تحديد عدد المفرج عنهم.

وأوضح المصدر أنّه في عداد المفرج عنهم ناشطين وقياديين في التحالف الذي أيّد ترشّح الصحافي بابا حميدو كان، الذي حلّ في المرتبة الثالثة في الجولة الأولى بحصوله على 8,7% من الأصوات، من دون مزيد من التفاصيل.

من جهته قال مصدر قضائي لفرانس برس إنّه تمّ الإفراج عن أجانب ممّن شاركوا في الاحتجاجات، في حين أحيل آخرون إلى المحاكمة بتهمة “المسّ بأمن الدولة”.

ولم يحدّد المصدر عدد الذين أفرج عنهم أو الذين أحيلوا للمحاكمة.

وأتت هذه التطورات غداة تأكيد المجلس الدستوري فوز الغزواني رسمياً بالانتخابات الرئاسية من الدورة الأولى بأغلبية 52% من الأصوات.

وسيتسلّم الغزواني مهام منصبه في الثاني من أغسطس من حليفه المقرّب محمد ولد عبد العزيز الذي لم يسمح له الدستور بالترشّح لولاية ثانية بعد ولايتين مدّة كلّ منهما خمس سنوات.

ومثّلت هذه الانتخابات أول انتقال ديموقراطي للسلطة منذ استقلال البلاد عن فرنسا في 1960.

واحتج مرشحو المعارضة الاربعة على النتائج المعلنة، معتبرين أنّه “من الضروري” تنظيم جولة ثانية في 6 تموز/يوليو بين أحدهم ومرشّح السلطة.

وتتّهم المعارضة الحكومة بتقييد حرية التعبير والتجمع وقد طالبت السلطات ببذل مزيد من الجهود لمواجهة العنف ضد المرأة ومكافحة الرق المستمر رغم الغائه رسمياً في 1981.

و الغزواني معروف من قربه من الإمارات والسعودية اللتان تعدمان التوترات في المنطقة وتحاربان ثوارت الربيع العربي ومحاربة الإسلاميين.

شاهد أيضاً

ألاف المتظاهرين يحاصرون سفارة اسرائيل في الأردن ويدعون المصريين للحاق بهم

شارك عشرات آلاف الأردنيين، مساء الأربعاء 27 مارس 2024، في وقفة بالعاصمة عمّان للتضامن مع …