أخبار عاجلة
Women carrying belongings walk down a street in Omdurman, the capital's twin city in war-torn Sudan, on May 29, 2023. A one-week ceasefire aiming to allow humanitarian aid for civilians expires on May 29 at night, and is one of numerous ceasefires previously announced and immediately violated in six weeks of urban warfare which killed more than 1,800 people, according to the Armed Conflict Location and Event Data Project. (Photo by AFP)

الأمم المتحدة: “الدعم السريع” اختطفت 160 امرأة وفتاة في 2023

قالت الأمم المتحدة إن قوات “الدعم السريع” والمليشيات التابعة لها، اختطفت أكثر من 160 امرأة وفتاة احتُجِزن وسط ظروف أشبه بالعبودية خلال العام الفائت، في ولاية الخرطوم.

وقدّم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غويتيريش، تقريره السنوي الـ15 بشأن العنف المتعلق بالصراع، إلى مجلس الأمن الدولي والذي يغطي الفترة من يناير إلى ديسمبر 2023.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن “هناك تقارير تفيد بأن النساء والفتيات اللاتي اختطفن في ولاية الخرطوم نُقلن إلى مناطق أخرى خاصة دارفور وهن مقيدات بالسلاسل”، لافتة إلى “تورط قوات الدعم السريع أو المليشيات التابعة لها في جميع الحالات تقريباً”.

وتحدثت منظمات حقوقية، من بينها شبكة نساء القرن الأفريقي “صيحة” عن وجود “أسواق لبيع النساء” المختطفات من الخرطوم في مناطق بدارفور.

 

وقالت الأمم المتحدة إنها وثقت حالات عنف جنسي متصل بالنزاع، بينها حالات اغتصاب واختطاف وإتجار، ارتُكِبت بحق 98 امرأة و18 فتاة ورجل واحد وفتى واحد في 2023.

وأفادت بأن “الحالات وقعت في ولايات الخرطوم وجنوب وشمال دارفور”، موضحة أنّ عدداً قليلاً من ضحايا العنف الجنسي قدموا شكاوى رسمية، ما يدل على انعدام الثقة في نظام العدالة وغياب الدولة في مناطق النزاع.

ووثقت جماعات حقوقية 370 حالة اغتصاب غالبيتها نفّذتها عناصر “الدعم السريع”، لكن يُتوقّع أن يكون العدد الحقيقي أكبر بكثير.

وقالت رئيسة ومؤسسة منظمة “مجموعة عمل نساء دارفور”، نعمات أحمدي، أمام مجلس الأمن الدولي، إن النساء والفتيات يتعرّضن للاغتصاب، وأحياناً أمام آبائهن أو أزواجهن أو أبنائهن، في محاولة لتحطيم معنوياتهم.

من جهته، أعلن رجل الأعمال الأميركي، إيلون ماسك، حظر خدمة “ستارلينك” للإنترنت في السودان.

وأكد ماسك أن “بث الأقمار الصناعية فوق سماء السودان توقّف” اعتباراً من يوم الثلاثاء في 30 أبريل الجاري.

وكانت “الدعم السريع” قطعت الاتصالات في عدد من مناطق السودان، ما قد يسهم في زيادة نسبة الجرائم والانتهاكات بحق النساء والأطفال والفتيات. في حين تحاول الشركات إرجاع الخدمة إلى الولايات والمناطق المتأثرة بالصراع، ولا سيما في ولاية الجزيرة.

يذكر أن مناطق واسعة في الخرطوم ودارفور والجزيرة وولايات أخرى دخلت في عزلة كاملة بعد توقف شبكات الاتصال، حيث وُجّهت التهم إلى قوات “الدعم السريع” على خلفية تسببها بوقف الخدمة عبر إغلاق مقسّمات تابعة لثلاث شركات اتصال في البلاد.

وقالت شبكة نساء القرن الأفريقي “صيحة” إن خدمة الاتصالات حق ولا ينبغي استخدامه كسلاح في ساحة الحرب، اعتبرت مبادرة “معاً ضد الاغتصاب والعنف” أن قطع خدمة الإنترنت يمثل تهديداً متزايداً لحقوق النساء والفتيات في السودان.

شاهد أيضاً

ديفيد هيرست: جيل جديد يتشكل بأمريكا وحراك طلابي غير مسبوق لدعم غزة بجامعاتها

نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، مقالا لرئيس تحريره الصحفي ديفيد هيرست، تحدث فيه عن …