الجبير: أعددنا “خطة ب” حال فشلت مفاوضات جنيف حول سوريا

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إعداد “خطة ب” حال فشلت المفاوضات السياسية في سوريا المقرر انعقادها في جنيف في 25 فبراير الجاري، مشدِّدًا على أنَّ الحل لا يشمل الرئيس بشار الأسد بأي حال من الأحوال.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، عقب لقائه نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، في العاصمة الرباط، حسب “الأناضول”: “هناك محاولة في ميونخ الألمانية غدًا وبعد غدٍ لمحاولة إحياء المباحثات السورية على أساس مبادئ جنيف1”.

وأضاف: “نحن حريصون على أن نحافظ على المؤسسات في سوريا، وأن نوقف القتال فيها، والمبدأ الذي تقوم عليه مباحثات ميونخ هو إنشاء هيئة انتقالية للسلطة لوضع دستور جديد وإجراء انتخابات وبناء مستقبل جديد لا يشمل بشار الأسد”.

ورفض الجبير الكشف عن تفاصيل تتعلق بالخطة البديلة، قائلاً: “لا أستطيع التحدث عن الخطة الآن، ولا أعتقد أنَّه من المناسب أن يتم تداول تفاصيلها في الوقت الحالي”.

وأكَّد الوزير: “بلادنا ملتزمة بتقديم كل ما في وسعها لأشقائها في سوريا لمواجهة الطاغية في دمشق وإخراجها من أزمتها وإيجاد مستقبل جديد لا يشمل الأسد”.

وذكَّر الجبير أنَّ بلاده أعربت عن استعدادها للمشاركة بقوات خاصة في حال أنزل التحالف الدولي قوات برية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ”داعش” في سوريا، لافتًا إلى أنَّه سيتم بحث التفاصيل من قبل المختصين بين الدول المعنية لتحديد كيف ستكون نوعية المشاركة في هذا الأمر.

من جانبه، أوضح الوزير المغربي أنَّ إمكانية مشاركة بلاده في حال التدخل البري في سوريا موضوع غير مطروح لحد الآن بشكل رسمي، مشدِّدًا على أنَّ مواقف المغرب معروفة وثابتة في تحالفه مع دول الخليج.

وعبَّر مزوار عن التضامن الكامل والمطلق للمغرب مع المملكة العربية السعودية، في سعيها لصد أي تدخل في شؤونها الداخلية، ودرء أي سوء قد يطال أراضيها، أو يمسها من قريب أو بعيد، أو يمكن أن يمس الحرمين الشريفين أو يهدد السلم والأمن في منطقة الخليج العربي، مشيرًا إلى أنَّ تضامن المغرب مع السعودية نابع من منطلق العلاقة القوية بين البلدين والمصالح المشتركة بينهما.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …