الجبير: السيطرة على اليمن “مسألة وقت”

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مقابلة حصرية مع وكالة “فرانس برس”، اليوم الخميس، أن بلاده التي تقود تحالفا عربيا في اليمن ضد الحوثيين، ستواصل دعم الرئيس عبد ربه منصور هادي حتى عودة الشرعية إلى البلاد.

وقال الجبير “الدعم للحكومة الشرعية سيستمر حتى تحقيق الأهداف أو حتى التوصل إلى اتفاق سياسي لتحقيق تلك الأهداف”، مضيفا أن استعادة القوات الحكومية كامل السيطرة على اليمن “مسألة وقت”، و”نجاح التحالف العربي في إعادة الشرعية مسالة وقت”.

كما أكد الجبير، أن مهمة القوات السعودية في حال إرسالها إلى سوريا، ستكون القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في إطار التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وأن على التحالف أن يقرر بالنسبة إلى توسيع المهمة ضد النظام السوري.

وقال الجبير “المملكة العربية السعودية أعربت عن استعدادها لإرسال قوات خاصة ضمن هذا التحالف إلى سوريا بهدف القضاء على داعش فهذه هي المهمة وهذه هي المسؤولية”، مضيفا ردا على سؤال عما إذا كانت المهمة قد تمتد لإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد “سيكون عمل هذه القوات إذا ما تم إدخالها في سوريا ضمن التحالف الدولي، محاربة داعش، ولن تكون هناك عمليات انفرادية”.

على جانب آخر، أكد الجبير، أن بلاده ستحافظ على حصتها من سوق النفط العالمية، ولن تخفض الإنتاج على رغم التهاوي المتواصل في أسعاره.

وقال الجبير أن “موضوع النفط سيحدده العرض والطلب وقوى السوق، المملكة العربية السعودية ستحافظ على حصتها من السوق وقلنا ذلك سابقا، إذا أراد منتجون آخرون الحد (من الإنتاج) أو أن يتفقوا على تجميد في ما يتعلق بالإنتاج الإضافي، فذلك ممكن أن يؤثر على السوق، لكن السعودية غير مستعدة لخفض الإنتاج”.

شاهد أيضاً

باحث إسرائيلي: مفاعل ديمونة أصيب في الهجوم الإيراني ولم نصد 99% من الصواريخ

قال أور فيالكوف، الباحث الإسرائيلي في مجال مكافحة الإرهاب والحروب التي خاضتها إسرائيل، إن إيران …