الحكومة المصرية لموظفيها: ابعدوا عن واتساب لسرية البيانات والمعلومات

يبدو أن التغيير المزمع إدخاله على سياسة الخصوصية في واتساب يسبب قلقًا كبيرًا داخل دولاب عمل الحكومة المصرية، التي دعت بعض هيئاتها إلى وقف التراسل من خلال التطبيق خوفًا على بياناتها من التسريب.

فقد طالب رئيس إدارة الاتصالات ونظم المعلومات بهيئة قناة السويس، المهندس هشام أبو الحسن، فى خطاب تم تعميمه على كل الإدارات التابعة لها، أمس الأحد، بعدم استخدام برنامج واتساب، واستخدام تطبيقات بديلة مثل التليجرام أو سيجنال فى تداول المعلومات داخل إدارات هيئة قناة السويس وأرجع أبو الحسن الأسباب إلى تغيير سياسات الخصوصية لسرية البيانات والمعلومات لتطبيق واتساب، والذي انتقلت ملكيته لشركة فيسبوك، ما قد يؤدى إلى استخدام هذه البيانات في عمليات إحصائية وتحليلية غير محسوبة، حسب وصفه.

التحذير ليس الأول الذي يطالب به مسؤول حكومي العاملين في الدولة، بحسب موقع “المنصة” حيث دعا مستشار مساعد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور محمد الجندى، موظفي الحكومة و”الجهات الحساسة” بوقف التعامل فورًا بالتطبيق، لأن ذلك “يمس أمن البيانات” بحسب تصريحات تلفزيونية أدلى بها يوم الجمعة الماضي.

لكن ذلك التخوف من تسريب البيانات يقابله تخوف أقدم لدى المواطنين، أو نوابهم في مجلس النواب بشكل أدق، من تنصت بعض الجهات السيادية على هواتفهم إن استخدموا ذلك التطبيق.

وبعد صعوبات تكنولوجية استمرت لمدة يوم أعلنت شركة سيجنال، أمس، عن عودة تطبيق التواصل الخاص بها إلى الخدمة، بعد تأثره بفيضان المستخدمين الجدد، الذين قاموا بتحميل التطبيق، بعد أن غيرت واتساب شروط خصوصية تطبيقها، بإتاحة بيانات مستخدميه لفيسبوك وانستجرام. بيان «سيجنال» أشار إلى أن العطل لم يؤثر على أمان التطبيق، وأن ظهور «خطأ» في بعض المحادثات سيتم حله مع التحديث الجديد للتطبيق، بحسب ما نشرته رويترز.

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …