الرئاسة التركية: لا بد من محاسب روسيا لقتلها المدنيين بسوريا

 

شدد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية، إبراهيم قالن، على “ضرورة محاسبة روسيا لقتلها المدنيين في سوريا”، معتبرا مزاعمها – حول استعداد تركيا عسكريا لاقتحام الأراضي السورية- “إدعاءات مضحكة، وأكاذيب ودعاية لا أساس لها من الصحة”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول التركي، مساء الجمعة، أشار فيها، أن الأحداث التي وقعت عقب إسقاط الدفاعات التركية، لمقاتلة روسية وفقاً لقواعد الاشتباك، بعد إنتهاكها المجال الجوي للبلاد، في 24 نوفمبر 2015، “أظهرت بشكل واضح، أن موسكو، تتبع استراتيجية لزيادة التوتر،، بدلاً من بحث تسوية الأزمة بين البلدين عبر قنوات دبلوماسية”، وفق، “الأناضول”، اليوم السبت.

وأضاف المتحدث، أن بلاده، تقوم في المقابل ببذل جهود من أجل حل الأزمة عبر المباحثات والحوار، مشيراً أن الرد الروسي كان عبارة عن “أكاذيب، واتهامات ودعاية لا أساس لها، وهذا موقف لا يتوافق مع هيبة دولة”.

واستطرد قائلا “في الحادثة الأخيرة التي انتهكت فيها طائرة روسية لمجال تركيا الجوي، في 29 يناير الفارط، طلب رئيس جمهوريتنا (رجب طيب أردوغان)، إجراء اتصال هاتفي مع نظيره الروسي (فلاديمير) بوتين، إلا أن موسكو لم تبدِ رداً إيجابياً”.

وأردف قالن، موضحا أن “الروس قالوا سابقاً (إبان حادثة إسقاط تركيا لمقاتلة بلادهم)، – لماذا لم تتصل بنا تركيا، وعلى الفور اتصلت بحلفاءها في الناتو (حلف شمال الأطلسي)؟-” مضيفاَ “لذلك نرى أن عدم ردهم على مكالمة الرئيس (أردوغان) مؤخراً، أمر يدعوا للتفكير، ويُثير تساؤلاً: لماذا يتهرب بوتين من الرد على الاتصال ؟ هذا وضع يصعب تفسيره، لكننا نحفاظ على نوايانا الحسنة، ونهجنا البنّاء في هذا الصدد”.

جدير بالذكر أن روسيا أطلقت مزاعم، أمس الخميس، حول قيام أنقرة، بتحضيرات عسكرية، لاقتحام الأراضي السورية، وهى الادعاءات التي وصفها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت سابق اليوم، بـ”المثيرة للضحك”.

شاهد أيضاً

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 4.4% الي 4%

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في العام الحالي إلى 4.0%، مقارنة بتوقعاته …