الكنيسة القبطية تدافع عن قطعها طريق الساحل الشمالي بسور: نقنن أوضاعنا

ردت الكنيسة القبطية المصرية على ما أسمته “تحريض قناة معادية”، بشأن شكوى مصريون من بناء مبنى تابع للكنيسة على طريق “الساحل الشمالي”، بشكل يقطع المرور للطريق الساحلي على بعد 40 كيلو من الإسكندرية، ومقارنة ذلك بهدم وإزالة 30 مسجد على طريق المريوطية بالإسكندرية حسبما قال السيسي، مؤكده أنها لا تخالف القانون وملمحه لأن هذا المبنى غير مرخص وتم تقديم طلب بتقنين وضعه.

https://www.youtube.com/watch?v=Qg1sCK-WiPA&feature=youtu.be&fbclid=IwAR0mO9k2Bcq1nRstdCaVj1PyqNFlbUbumJtzcYV5jZsvuwjDPY4uzi5Rod0

قالت الكنيسة في بيان علي صفحتها الرسمية على فيس بوك إن قانون بناء الكنائس وضع شروطا واضحة ولا يمكن أن نقر تعديًا على الأراضي، وقالت الكنيسة في بيانها، إن تلك القنوات المعادية، تحاول بث الفتنة بين أبناء الشعب المصري، بعمل مقارنات بين معايير بناء دور العبادة في مصر، لضرب الصف الوطني.

وأكدت الكنيسة، أن المصريين جميعًا يعلمون أن الكنيسة المصرية تحترم الدستور والقوانين وكانت وستظل من أول الداعمين للمشرعات القومية في الدولة، وأن تعلي دومًا المصلحة العامة وهو ما تثبته العديد من المواقف، وتشهد الكنيسة أن قيادة الدولة المصرية الحالية، تقف على مسافة واحدة من الكل في التعامل مع أي تعدٍ للقانون فلا يوجد فرق التعامل مع دور العبادة كلها، حسب البيان.

وأشارت الي 4 نقاط هي:

1. تؤكد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على أنه لا يوجد أي كنيسة مقامة على أراضي مملوكة للدولة إلا تلك التي خصصتها الدولة للكنيسة وفقًا للقانون، وذلك في المدن الجديدة فقط.

2. الأراضي التي تحدثت عنها القناة الكاذبة (في إشارة للجزيرة مباشر)، هي أراضي زراعية وضمت إلى كردون المدينة والقري ومازالت إلى هذا اليوم لها هذا المسمى في الأملاك ارض زراعية، فهي أملاك خاصة لأشخاص وليست ملك للدولة.

3. جميع الكنائس المقامة ضمن الكتل السكنية العامرة بالسكان منذ زمن بعيد، قبل القانون رقم 80 لسنة 2016، قدمت لتقنين أوضاعها طبقا لما ورد بالقانون المشار اليه في اللجنة الوزارية المشكلة برئاسة الدكتور رئيس مجلس الوزراء والتي تضم الوزارات والجهات المعنية للنظر في تقنين اوضاع الكنائس المشار اليها

4. أي كنائس بنيت بعد صدور القانون المشار اليه، بنيت طبقًا لهذا القانون

قصة الكنيسة المخالفة

وكانت وحدة التحقق في قناة الجزيرة مباشر كشف تفاصيل فيديو الكنسية التي تقطع طريق “الساحل الشمالي” لمصر، مشيرة لمقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر شكوى أحد المواطنين من قطع الطريق الفرعي المحاذي للطريق الساحلي، بسبب مبنى يعود لأحد الأديرة.

وعبّر المواطن في الفيديو عن استيائه من إزالة عدد من المساجد والمنازل التي تقف أمام مخططات إنشاء الطرق بالرغم من استثناء ذلك الجزء الذي لم تتم إزالته.

وكشفت وحدة التحقق بالجزيرة مباشر أن هذا الفيديو التقط في “الكيلو أربعين” في طريق (الإسكندرية-مطروح) أمام منطقة (دير الشهيد فلوباتير مرقوريوس أبو سيفين) بسيدي كرير، حيث يظهر المقطع سور الدير الخارجي وهو يقطع الطريق ليستأنف الطريق بشكل طبيعي بعد المنطقة التي بني عليها السور.

وأظهرت خرائط الأقمار الاصطناعية أن الدير يقع على بعد عدة كيلو مترات في العمق بعيدا عن الطريق، أما الجزء الذي يقطع الطريق فهو سور الدير فقط.

وقد انتشرت عدد من مقاطع الفيديو التي تبين هدم عشرات المساجد بسبب ما قالت السلطات المصرية أنه تغليب المصلحة العامة من أجل توسعة وشق طرق جديدة.

وهدد عبد الفتاح السيسي السبت بنشر الجيش في كافة القرى المصرية لإزالة الأبنية المخالفة للقانون المقامة على أراضيها، خاصة الاعتداء على الأراضي الزراعية.

وعن هدم المساجد، زعم السيسي إنها تُهدم لأجل المصلحة “محور المحمودية يعطي حرية حركة كبيرة، وإزالة المساجد كان من أجل استكماله”، مشيرا لهدمه 30 مسجدا.

وزعم السيسي أنه ينتهج سياسة إصلاحية لأجل مصلحة مصر، وتساءل “لماذا لا يساعدنا المصريون في هذه كل الموضوعات التي نطرحها؟ ولماذا تصرون على مواقفكم؟”.

واعتبر السيسي خلال افتتاحه بعض المشاريع في مدينة الإسكندرية شمال البلاد أن الاعتداء على أراضي الدولة لا يقل خطورة عن سد النهضة الإثيوبي، كما أنه خطر مثلُ خطر الإرهاب وفق تعبيره.

وكانت السلطات المصرية قد شنت قبل عامين حملة لإزالة البناء غير القانوني على آلاف الهكتارات من المساحات المزروعة.

 

شاهد أيضاً

“لواء ناحال” الإسرائيلي يغادر غزة بعد تلقيه ضربات موجعة من المقاومة الفلسطينية

أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس 25 أبريل 2024، بأن لواء ناحال الذي قاتل أطول …