المخابرات الأمريكية: مقتل 15 ألف روسي في حرب أوكرانيا

تقدر المخابرات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” حجم الخسائر البشرية الروسية في أوكرانيا حتى الآن، بنحو 15 ألف قتيل، وحوالى 45 ألف جريح، مشيرة إلى أن أوكرانيا تكبدت أيضاً خسائر كبيرة.

وقال مدير وكالة “سي آي إيه” “وليام بيرنز”، في منتدى آسبن الأمني في كولورادو، الأربعاء: “أحدث التقديرات الصادرة عن أجهزة الاستخبارات الأمريكية ستكون رقماً قريباً من 15 ألف قتيل (من القوات الروسية)، وربما 3 أمثال ذلك من المصابين.. لذا فإنه قدر كبير من الخسائر”.

وتابع: “الأوكرانيون عانوا أيضاً، ربما أقل من ذلك بقليل.. لكن، كما تعلمون، الخسائر البشرية كبيرة”.

وتصنف روسيا الوفيات في صفوف الجيش على أنها من أسرار الدولة، حتى في أوقات السلم، ولا تُحدّث الأرقام الرسمية للخسائر البشرية باستمرار خلال الحرب. وقالت في 25 مارس الماضي إن 1351 من جنودها قتلوا.

وقالت حكومة كييف في يونيو الماضي، إن ما يتراوح بين 100 و200 جندي أوكراني يقتلون يوميا.

 

وتزود الولايات المتحدة أوكرانيا بقدر هائل من المعلومات الاستخباراتية لمساعدتها في اتخاذ قرارات ساحة المعركة، ما أثار تساؤلات حول ما إذا كان ينبغي أن يساور القلق وكالة الاستخبارات المركزية ووزارة الدفاع الأمريكية “بنتاجون” حيال التغلغل الروسي. ولكن “بيرنز” هون من شأن هذه المخاوف.

وقال إننا “على ثقة بأن الشراكات التي أقمناها شراكات فعالة (…) إننا نشارك قدرا كبيرا من المعلومات الاستخبارية مع الأجهزة والقيادة الأوكرانية التي تستخدمها بشكل فعال جدا”.

وتسيطر القوات الروسية، على خُمس مساحة أوكرانيا تقريبا بعد مضي ما يقرب من 5 أشهر، منذ أمر الرئيس “فلاديمير بوتين”، بغزو البلاد في نهاية فبراير الماضي.

 

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …