“النيابة” تقرر إخلاء سبيل رئيسة تحرير “المنصة”

قررت نيابة المعادي، اليوم الخميس، إخلاء سبيل الصحفية نورا يونس رئيسة تحرير موقع المنصة بكفالة قدرها 10 آلاف جنيه علي ذمة التحقيقات في القضية رقم 9455 لسنة 2020.

وكانت أمنية قد ألقت القبض على “يونس”، أمس الأربعاء، بعد مداهمة مقر الموقع وتفتيش أجهزة الكمبيوتر الموجودة فيه.

وقال رئيس التحرير التنفيذي للموقع سيد تركي، لـ«مدى مصر» إن قوة من الشرطة عرّفت نفسها أنها من مباحث المصنفات الفنية، داهمت الموقع وفحصت أجهزة الكمبيوتر بدعوى التأكد من أنها نُسخ أصلية مُرخّصة، قبل أن تتحفظ على جهازي لابتوب يعملان بنظام تشغيل «أوبنتو» مفتوح المصدر، وقالوا إنهما سيخضعان للفحص في مقر مباحث المصنفات الفنية بالمهندسين. واصطحبت الشرطة يونس معها، قبل أن يكتشف أعضاء الفريق توجههم إلى قسم شرطة المعادي وليس مقر مباحث المصنفات الفنية.

وأضاف تركي أن محامي «المنصة» توجه إلى قسم الشرطة للسؤال عن يونس، إلا أن قوة القسم نفت وجودها.

ويرى مراقبون أن القبض على رئيسة تحرير المنصة، ليس له أي سند قانوني خاصة أن الموقع يزاول عملا بطريقة قانونية، كما أن البرامج التي يستخدمها الموقع مرخصة، وأن ما قام به قوات الأمن للقبض عليها يونس إنما يرجع إلى طبيعة المادة المنشورة ومخلفتها لسياسة عبدالفتاح السيسي الذي لا يريد نقدا ولا لأحد أي يتحدث بكلمة.

وكانت يونس من أوائل المدونين في مصر، كما مارست العمل الصحفي طوال 15 عامًا في صحف عدة من بينها «واشنطن بوست»، كما تولت منصب مدير تحرير موقع «المصري اليوم» في الفترة بين 2008-2012، قبل أن تؤسس موقع «المنصة» سنة 2015 وترأس تحريره.

وتعرض موقع المنصة للحجب منذ يونيو 2017 ضمن قائمة طويلة من المواقع بلغت 500 موقعًا لاحقًا، غير أن المنصة استمرت في تقديم محتواها الصحفي طوال الفترة الماضية.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …