بايدن يدعو واشنطن للضغط على تركيا لتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف

قالت وكال رويترز إن مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بادين، اليوم الثلاثاء، دعا إدارة ترامب للضغط على تركيا حتى توقف “استفزازاتها” (حسب وصفه) وتراجع قرار تحويل متحف “آيا صوفيا” إلى مسجد.

وقال بايدن في بيان: “يجب أن تضغط إدارة ترامب على تركيا للكف عن أي أفعال استفزازية جديدة بالمنطقة ضد اليونان، بما في ذلك التهديدات بالقوة، لإتاحة المجال لإنجاح الدبلوماسية”.

وأضاف: “كما أدعو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للتراجع عن قراره الصادر مؤخرا بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد وإعادة هذا الكنز لوضعه السابق كمتحف، وضمان إتاحته للجميع بمن فيهم الأرثوذوكس”.

كما أشار بايدن إلى أنه يدعم جهود حلف شمال الأطلسي لتهدئة التوترات بين اليونان وتركيا، مؤكدا أن اتفاقات لإرساء آلية عسكرية لفض الاشتباك واستئناف المحادثات الدبلوماسية هي خطوات بالاتجاه الصحيح.

يُذكر أن آيا صوفيا كانت كاتدرائية مسيحية شهيرة قبل الفتح العثماني للقسطنطينية (إسطنبول حاليا) عام 1453، وتقول الوثائق التركية إن السلطان العثماني اشتراها وحولها إلى مسجد.

وبعد ما يزيد على أربعة قرون على تحولها إلى مسجد، أعلنتها حكومة مصطفى كمال أتاتورك متحفا ثقافيا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934.

وقد ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية هذا القرار، وأيدت عودة آيا صوفيا مسجدا.

وبعد صدور القرار أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان فتح آيا صوفيا أمام المسلمين للصلاة في 24 يوليو/تموز الماضي.

 

شاهد أيضاً

تسيبي ليفني: نحن في حالة سقوط حر منذ 7 أكتوبر بسبب فشل نتنياهو

قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة، تسيبي ليفني، أمس السبت، إن بلادها في حالة سقوط حر …