بريطانيا تشتري طائرات بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية

تعتزم بريطانيا شراء طائرتين من دون طيران من طراز حديث يعمل بالطاقة الشمسية وباستطاعتها التحليق إلي ارتفاعات عالية جدًّا تعادل ضعف الارتفاعات التي يمكن تصل إليها الطائرات المدنية، حسبما كشف وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون.

أوضح فالون أنه سيتم الاستفادة من قدرة هذه الطائرات على التحليق لأوقات طويلة وارتفاعات عالية في جمع معلومات استخباراتية دقيقة ومأمونة لمناطق واسعة، حسبما نقلت وسائل إعلام بريطانية اليوم الأربعاء. وتستطيع الطائرات الحديثة من طراز “زفير” التحليق على ارتفاع 70 ألف قدم ويبلغ وزنها 30 كيلوجرامًا فقط كما يمكنها السير بسرعة 48 كلم في الساعة؛ لذا يطلق عليها “الأقمار الصناعية الوهمية” لأنها تجمع في تقنيتها بين تقنية الأقمار الصناعية والطائرات من دون طيار.

وتسجل هذه الطائرات رقمًا قياسيًّا لأطول فترة تحليق دون التزود بالوقود وصلت إلى 14 يومًا متواصلة كما يمكنها البقاء في الجو لأشهر نسبةً لاستخدامها بطاريات شمسية تزودها بالطاقة في هذه المدة الطويلة.

وتحمل هذه الطائرات معدات اتصالات تمكن الجنود على الأرض من التواصل اللاسلكي من على مسافة تبعد عن بعضهم حوالي 400 كلم، كما أن الكاميرات المثبتة عليها توفر فرصاً لتغطية مساحات غير مسبوقة على الأرض.

وتم تطوير هذه الطائرات من قبل مجموعة آيرباص في مدينة فارنبره الإنجليزية للأغراض العسكرية فقط.

شاهد أيضاً

إصابة 3 صهاينة أحدهم بحالة خطيرة في عملية فدائية بالأغوار

أصيب 3 مستوطنين على الأقل بجروح متفاوتة، في عملية إطلاق نار، وقعت صباح اليوم الخميس، …