بلاغ ريجيني يطالب بالتحقيق مع “الزند”

تقدم شريف جادالله، منسق حركة المحامين الثوريين، اليوم الإثنين، ببلاغ إلى نيابة استئناف الإسكندرية للتحقيق مع أحمد الزند وزير العدل السابق في حكومة الانقلاب؛ حول تصريحاته في برنامج “نظرة” مع الإعلامي حمدي رزق ،عن مقتل الإيطالي جوليو ريجيني والتي حملت إشارات إلى احتمال تورط جهة شرطية في مقتله.

وطالب البلاغ كذلك بالتحقيق مع الزند حول إقراره وهو وزير حكومي مسئول بقيام الشرطة بعملية الإخفاء القسري للمواطنين واستبعاد الفريق الأمني المكلف بقضية الإيطالي “ريجيني” من العمل وإحالته إلى التحقيق وتكليف المخابرات العامة والأمن الوطني بالقضية.

وأوضح جادالله في بلاغه أن تصريحات أحمد الزند مع الإعلامي حمدي رزق يوم 11 مارس الماضي أشارت بأصابع الاتهام إلى أن مقتل “ريجيني” تم بمعرفة جهة شرطية؛ حيث قال عندما سئل عن قضية ريجيني: “الأمر على نحو ما تعرف ونحو ما أعرف أنا ومفيش داعي نكرره حتى لا يستفيد اللي بالي بالك منه”، وهذه الإشارات من الزند إلى أن الواقعة ستستفيد منها جماعة الإخوان وأنها ستكلف الدولة ثمنا سياسيا كانت قاطعة بأن القضية ليست جنائية عادية.

وتابع جادالله في بلاغه: إن هذه الإشارات التقطها الجانب الإيطالي من حلقة أحمد الزند لذلك كان بركان الغضب الإيطالي يوم 26 مارس عندما أعلنت وزارة الداخلية أن قتلة ريجيني تشكيل عصابي متخصص في السرقة وتمت تصفية كل أفراده.

حيث ظهر الأمر وكأنه صفقة يتم فيها تحويل القضية من جناية خطف وتعذيب وسرقة وقتل تصل العقوبة فيها إلى الإعدام إلى مجرد جنحة إخفاء أشياء مسروقة قد يعاقب عليها بالحبس أربعة وعشرين ساعة ويتحملها أي كبش فداء.

وأضاف جادالله في بلاغه أن الحديث الكارثي للزند مع حمدي رزق وضع يد الدولة المصرية بين أنياب المؤسسات الدولية لحقوق الإنسان عندما أقر بصراحة تامة أن الشرطة المصرية تمارس “الإخفاء القسري للمواطنين”؛ حيث تكلم الزند عن قيام وزارة الداخلية بالقبض على أشخاص بإذن من سلطة التحقيق مع إخفاء إعلان ذلك لأيام لمصلحة التحقيق، وبما أن مدلول الاختفاء القسري قد تغير بعد صدور دستور 2013 والذي نصت مادته الرابعة والخمسون على أن من يقبض عليه بأمر قضائي مسبب يجب أن يمكّن “فورا” من الاتصال بذويه ومحاميه وأن يقدّم لسلطة التحقيق خلال أربعة وعشرين ساعة ولا يبدأ التحقيق معه إلا في حضور محاميه.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: 50% من سكان غزة يواجهون نقصا حادا في الغذاء

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، الخميس، أن 1.1 مليون شخص يواجهون انعدام …