ترامب أول رئيس لا يحضر مراسم التنصيب منذ قرن ونصف والكونجرس يقرر عزله

في واقعة لم تشهدها أمريكا منذ قرن ونصف، لن يحضر ترامب مراسم تسليم السلطة لخلفه جو بايدن، في تطور جديد بعد اقتحام الكونغرس من لدن أنصار الرئيس المنتهية ولايته، وتزامن هذا مع اعلان الكونجرس بدء مراسم عزل ترامب، ومطالبة ننسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب من وزير الدفاع الامريكي منع ترامب من استخدام الرموز النووية خشية قيامه بعمل مجنون فيما تبقي له من أيام في الحكم.

 أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب في تغريدة مقتضبة أمس الجمعة أنّه لن يحضر مراسم تنصيب جو بايدن رئيساً، وكتب: “إلى جميع من سألوا، لن أحضر مراسم التنصيب في 20 يناير”، وقال مصدر مطلع إن هناك مناقشات في البيت الأبيض حول مغادرة ترامب واشنطن يوم 19 يناير وإن من المتوقع أن يسافر إلى منتجعه في ولاية فلوريدا.

وجاء إعلان ترامب بعد ساعات من تغريدة أقر فيها ضمنيا بخسارته في الانتخابات وتعهد بانتقال سلس للسلطة وسط تنامي الضغوط والدعوات لعزله من منصبه قبل أيام من انقضاء فترة ولايته، ورحب الرئيس المنتخب بايدن بعدم حضور ترامب وقال انه رئيس فاشل ولا يصلح للإدارة.

وبذلك، يصبح دونالد ترامب أول رئيس أمريكي يرفض حضور مراسم أداء يمين خلفه منذ أندرو جونسون في العام 1869، ويكرّر ترامب منذ مدة مزاعم بتزوير الانتخابات وقد حرض أنصاره على مظاهرات ترفض النتائج التي تمّ التصديق عليها رسميا في الكونغرس.

ويؤدي جو بايدن وكامالا هاريس اليمين ظهر 20 يناير كرئيس ونائبة رئيس للولايات المتحدة. وتقام هذه المراسم تقليديا على درج الكونغرس أمام متنزه “ناشونال مول”.

عزل ترامب ومنعه من “النووي”

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يناقش فيه بعض المشرعين في الكونغرس ما إذا كانوا سيقدمون مواد تنحية الرئيس للتصويت عليها بعد أن اقتحم مثيرو شغب من أنصار ترامب مبنى الكابيتول (مقر الكونغرس) الأمريكي في واشنطن.

وأعلنت زعيمة الديموقراطيين في الكونغرس الأميركي نانسي بيلوسي الجمعة (8/1/2021) أنها تواصلت مع الجيش الأمريكي للتأكد من أن الرئيس المنتهية ولايته لن يكون قادرا على استخدام الرموز النووية، متوعدة بأن الكونغرس سيتحرك إذا لم يتنح سريعا.

وكتبت رئيسة مجلس النواب في رسالة إلى زملائها الأعضاء: “تحدثت هذا الصباح إلى رئيس الأركان الأميركي مارك ميلي لمناقشة التدابير الوقائية المتوافرة بهدف تجنب أن يشن رئيس غير متزن هجمات عسكرية عدائية أو يستخدم رموز الاطلاق ويأمر بضربة نووية”

وتعهدت بيلوسي أن يتحرك الكونغرس في حال لم يتنح ترامب “طوعا وفي وقت وشيك”، من دون أن تحدد طبيعة هذا التحرك. لكن شبكة سي.إن.إن الإخبارية ذكرت أن بيلوسي أبلغت نوابا ديمقراطيين بأنها تفضل تفعيل المادة 25 من الدستور أو استقالة ترامب على المساءلة. وكتب مراسل سي.إن.إن على تويتر: بيلوسي أبلغت الديمقراطيين بمجلس النواب بأنها تلقت تطمينات بأن هناك إجراءات أمان إذا ما أراد ترامب إطلاق سلاح نووي.

وحث زعيما الديمقراطيين في الكونغرس-رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر-نائب الرئيس مايك بنس وأعضاء حكومة ترامب على إقالة الرئيس بسبب ” تحريضه للتمرد”، وقالا في بيان مشترك إن “أفعال الرئيس الخطرة والمحرضة على الفتنة تقتضي إقالته الفورية من منصبه”.

ودعا الزعيمان إلى عزل ترامب من منصبه باستخدام التعديل الخامس والعشرين للدستور، الذي يتيح لنائب الرئيس تولي صلاحيات الرئيس إذا كان الأخير غير قادر على أداء مهامه بسبب مرض عقلي أو جسدي.

لكن ذلك سيتطلب من بنس وثمانية أعضاء في حكومته على الأقل التخلي عن ترامب وتفعيل التعديل، وهو أمر يبدو حتى الآن أن من المستبعد أن يقوموا به. ومن المقرر أن يغادر ترامب منصبه في 20 يناير الحالي، عندما يؤدي بايدن اليمين الدستورية كرئيس للبلاد.

وأشارت بيلوسي إلى أنه إذا لم يتحرك نائب الرئيس، فإنها ستدعو مجلس النواب إلى الانعقاد للبدء بالمداولات الخاصة بمحاولة عزل الرئيس ترامب للمرة الثانية.

لكن من أجل أن ينجح الديمقراطيون في إدانة الرئيس وعزله من منصبه، فإنهم سيحتاجون إلى موافقة أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ، وليس هناك من دلائل على نجاحهم في تأمين تلك الأعداد ومن غير الواضح ما إذا كان لا يزال لديهم الوقت الكافي لتنفيذ هذه العملية.

وقالت تقارير إعلامية، نقلاً عن مصادر لم تسمها، إن ترامب ألمح إلى معاونيه بأنه يفكر بمنح عفو لنفسه خلال الأيام الأخيرة من رئاسته. لكن مدى قانونية هذه الخطوة ما زال غير معروف حتى الآن.

وقالت الشرطة إن خمسة أشخاص لقوا مصرعهم في أعمال الشغب، من بينهم بريان سيكنيك، وهو ضابط من عناصر الشرطة التي تحمي مقر الكونغرس الأمريكي، كان قد “أصيب بجروح خلال اشتباكه مع المحتجين”.

ويسعى مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) إلى التعرف على أولئك الأشخاص الذين شاركوا في أعمال العنف، وقد نشرت شرطة العاصمة واشنطن دي سي صوراً لـ “أشخاص موضع اهتمام” لمشاركتهم في أعمال الشغب. وتقول وزارة العدل إن الأشخاص قد يواجهون تهماً بالتورط في مؤامرة تحريضية على الفتنة بالإضافة إلى أعمال الشغب والتمرد.

وتقول شرطة واشنطن إن 68 شخصاً على الأقل اعتقلوا حتى الآن وبحسب المدعي العام الفيدرالي لمدينة واشنطن دي سي، فإن أحد أولئك الذين اعتقلوا في مقر الكونغرس كان بحوزته “بندقية آلية من طراز عسكري و11 قنبلة مولوتوف”.

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …