تركيا تعلن استمرار تطبيع العلاقات مع مصر

أعلن “فؤاد أوقطاي” نائب الرئيس التركي، استمرار تطبيع العلاقات مع مصر في إطار الإرادة المشتركة للجانبين والمصالح والاحترام المتبادل.

وقال “أوقطاي”، في كلمة أمام لجنة الموازنة بالبرلمان التركي، إن التحولات الجيوسياسية الأخيرة في الشرق الأوسط انعكست على مقاربات دول المنطقة أيضا.

وأضاف أن الموقف التركي المتمثل بإعطاء الأولوية للتعاون الإقليمي أثمر عن فتح حقبة جديدة في العلاقات الثنائية مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإسرائيل.

وأردف: “تستمر اتصالاتنا مع مصر لتطبيع العلاقات في إطار الإرادة المشتركة للجانبين والمصالح المشتركة والاحترام المتبادل”، بحسب وكالة “الأناضول”

واستطرد نائب الرئيس التركي: “قمنا وسنواصل القيام بكل ما تتطلبه مصالح بلدنا وشعبنا”.

والإثنين، وصف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، لقاءه بـ “عبدالفتاح السيسي” على هامش افتتاح مونديال قطر، بأنه خطوة أولى تم اتخاذها من أجل إطلاق مسار جديد بين البلدين.

 

من جانبها، علقت الرئاسة المصرية، آنذاك، على لقاء “السيسي” و”أردوغان”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية “بسام راضي” إنه تم خلال اللقاء “التأكيد المتبادل على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي”.

وأضاف: “كما تم التوافق على أن تكون تلك (المصافحة) بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين”.

وتعد المصافحة بين “أردوغان” و”السيسي” أبرز التطورات التي حدثت على مسار جهود المصالحة بين أنقرة والقاهرة، وهي الجهود التي بدأت منذ أشهر، وشهدت تقدما على مستوى وزراء الخارجية وقادة أجهزة الاستخبارات.

شاهد أيضاً

مصريون يتظاهرون أمام وزارة الخارجية دعمًا لغزة ويطالبون بمرافقة المساعدات

نظَّم عشرات المصريين، الإثنين 18 مارس 2024، وقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية المصرية، دعماً لقطاع …