تركيا تعلن موعد المرحلة الثانية من إرسال “إس-400” الروسية

تتوقع أنقرة أن تبدأ المرحلة الثانية من عمليات تسليم منظومات الصواريخ المضادة للطائرات الروسية “إس-400” في عام 2020، وفقًا لصحيفة “جمهوريت” التي نقلت عن رئيس وزراء صناعة الدفاع التركية إسماعيل دمير، بحسب سبوتنيك.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق، إن تركيا تعتزم البدء في استخدام أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات من طراز  إس-400 في أبريل 2020، ولن تتخلى عن مشاريع لضمان أمنها القومي بسبب تهديدات الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن دمير: “يمكن أن تبدأ المرحلة الثانية من إرسال “إس-400″ العام المقبل. لم يصدر الأمريكيون أي تصريحات من شأنها أن تدعم الحجة القائلة إن إس-400 و F-35 لن يكونا قادرين على العمل معًا”.

وأضاف: “ستكون إدارة إس-400 بأكملها في يد تركيا وبمساعدة هذه الأنظمة، لا يمكن فعل شيء لا تريده تركيا”.

وأشار دمير إلى أن “المعلومات القائلة بأن إس-400 لا تملك القدرة على اعتراض الصواريخ الباليستية غير صحيحة. و إس-400 لديها القدرة على اعتراض الصواريخ الباليستية”.

تم إبرام الصفقة بين روسيا وتركيا في عام 2017 وستزود روسيا تركيا بأربع كتائب من المنظومة مقابل ملياري ونصف مليار دولار. وستدفع تركيا جزءًا من هذا المبلغ، والجزء الآخر- على حساب قرض روسي.

وتعد منظومة “إس-400” واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورًا بالعالم حاليا، وهي من إنتاج شركة “ألماز-أنتي”، المملوكة للحكومة الروسية.

ودخلت المنظومة الخدمة في الجيش الروسي عام 2007، وتعتبر ترقية لمنظومة الدفاع الجوي “إس-300” التي تم تطويرها في تسعينيات القرن الماضي.

وظهرت أول أنباء حول المفاوضات بين روسيا وتركيا بشأن توريد منظومة “إس-400” الصاروخية الروسية إلى تركيا في نوفمبر عام 2016. وفي سبتمبر عام 2017 أكد الجانب الروسي واقع توقيع عقد مع تركيا بهذا الخصوص.

وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، آنذاك أن نشر “إس-400” في الأراضي التركية سيبدأ في أكتوبر عام 2019.

وأعلنت موسكو حينها أن قيمة توريد منظومة “إس-400” إلى تركيا تبلغ 2,5 مليار دولار.

وتسبب إعلان أنقره شراء منظومة “إس-400” بخلافات كبيرة مع واشنطن، التي هددت بفرض عقوبات على تركيا وإلغاء صفقة بيع طائرات “إف 35”.

وكانت واشنطن لوَّحت بفرض عقوبات على أنقرة إذا أصرت على اقتناء الصواريخ الروسية، التي تقول إنها تهدد أمن طائراتها في تركيا.

شاهد أيضاً

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 4.4% الي 4%

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في العام الحالي إلى 4.0%، مقارنة بتوقعاته …