كشف المغرد السعودي الشهير “مجتهد” عن مبالغ طائلة يتم إنفاقها من قبل هيئة الرياضة التي يرأسها تركي آل الشيخ على المصارعين الذين يتم استقدامهم للمملكة للمشاركة في مباريات استعراضية في أعقاب تعاقد المملكة على احتكار بطولة “WWE” لمدة 10 سنوات.
وقال “مجتهد” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “علامات اونلاين”:” في سياق بعثرة الأموال يدفع تركي آل الشيخ لكل مشارك من الملاكمين الأجانب في بطولة الملاكمة الاستعراضية البايخة ٣ ملايين دولار مع أن بعضهم لن يشارك بالحلبة بل سيكون دوره الحضور والظهور أمام الكاميرا مقابل ٣ ملايين دولار”.
في سياق بعثرة الأموال يدفع تركي آل الشيخ لكل مشارك من الملاكمين الأجانب في بطولة الملاكمة الاستعراضية البايخة ٣ ملايين دولار مع أن بعضهم لن يشارك بالحلبة بل سيكون دوره الحضور والظهور أمام الكاميرا مقابل ٣ ملايين دولار
— مجتهد (@mujtahidd) September 26, 2018
وكانت المملكة العربية السعودية ومن خلال الهيئة العامة للرياضة قد وقعت في فبرايرالماضي، اتفاقا يقضي باحتكار المملكة إقامة منافسات مصارعة WWE على أراضيها لمدة 10 سنوات.
وقالت الهيئة العامة للرياضة في حينها أن رئيسها ورئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية تركي آل الشيخ، وقع اتفاقية مع المصارع الأمريكي فينس مكماهن لإقامة منافسات المصارعة WWE بشكل حصري في المملكة لمدة 10 سنوات.
وتنص الاتفاقية على تنظيم العديد من فعاليات المصارعة في المملكة لأول مرة في تاريخ اللعبة مثل منافسات “Royal Rumble” والفريق الثنائي “Tag Team” ومنافسات الحزام “Raw Title” والسلم، وذلك بحضور عدد من المصارعين العالميين والمشاهير.
وتأتي تلك الخطوة ضمن العديد من الأحداث الرياضية الدولية التي تنظمها الهيئة العامة للرياضة بالسعودية بهدف تغيير وجهة النظر العالمية عن المملكة، حيث أقيمت مؤخرا في الرياض بطولة كأس الملك سلمان للشطرنج، وسباق الأبطال للسيارات، وماراثون الرياض الدولي، الذي تجاوزت فيه أعداد المشاركين 30 ألف مشترك، حيث خصص لهذه المسابقات جوائز قدرت بعشرات الملايين من الريالات.
السخرية من السعودية
سخر المصارع الأمريكي الشهير كريس جيركو من السعودية التي احتضنت، في أبريل الماضى ، أول عرض في تاريخها للمصارعة الحرة الترفيهية بحضور كوكبة كبيرة من محترفي اللعبة.
وقال جيركو، ذو الأصول الكندية، في معرض استيائه من التنظيم السعودي لعرض “أعظم رويال رامبل”، إنه كان عليه الحضور إلى ملعب “الجوهرة المشعة” بمدينة جدة التاسعة صباحاً، رغم أن العرض كان من المقرر انطلاقه في السادسة مساءً.
وأشار إلى أن الملعب كان مليئاً بـ “الغباء” على حد قوله، مستهجناً عدم وجود أي شيء لفعله أو أي مكان للذهاب إليه طيلة 14 ساعة في ظل انتظار دوره للدخول إلى حلبة المصارعة.
وبلهجة ساخرة، استحضر جيركو تلك اللحظات التي كان فيها في قمة الضحك لأن زملاءه المصارعين كانوا يخطئون في العرض، لافتاً إلى أنهم حصلوا على أموال طائلة دون أن يقوموا بأي شيء.
https://twitter.com/TurkiShalhoub/status/1052143991637102594?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1052143991637102594&ref_url=http%3A%2F%2Falkhaleejonline.net%2F%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25B6%25D8%25A9%2F%25D9%2587%25D9%2583%25D8%25B0%25D8%25A7-%25D8%25B3%25D8%25AE%25D8%25B1-%25D9%2585%25D8%25B5%25D8%25A7%25D8%25B1%25D8%25B9-%25D8%25B4%25D9%2587%25D9%258A%25D8%25B1-%25D9%2585%25D9%2586-%25D8%25AD%25D8%25B6%25D9%2588%25D8%25B1%25D9%2587-%25D8%25B9%25D8%25B1%25D8%25B6%25D8%25A7%25D9%258B-%25D8%25A8%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D8%25B9%25D9%2588%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25A9
وكشف أن الغالبية العظمى من المصارعين ذهبوا مباشرة من العرض إلى المطار الساعة الرابعة فجراً، في حين كان طائرته ستقلع في الثامنة صباحاً.
واستعرض ما حدث معه خلال المطار، مبدياً انزعاجه لعدم وجود أي مساعد أو حرس شخصي خلال وجودهما في المطار، كما استهجن سلوك السعوديين الذين كان يحلمون بالحصول على “سيلفي” مع المصارعين.
ولفت إلى أنه شعر بالغضب الشديد في ظل انهيال السعوديين عليه لالتقاط صور “السيلفي”، مشيراً إلى أنه أطلق سباباً ضدهم قائلاً لهم: “اغربوا عن وجهي”، فضلاً عن دفعهم بعيداً عنه مبدياً استياءه العارم لكل ما حدث.
وفي ختام حديثه، استحضر واقعة ذهابه لحجز تذكرة للسفر عبر الخطوط الجوية البريطانية، لكنه فوجئ بأحد الموظفين يعتذر له بسبب عدم توفر تلك الخطوط، وأن عليه الذهاب لمطار آخر يبعد قرابة الساعة في حال أصر السفر على “الخطوط البريطانية”، وهو ما ضاعف من حسرته وخيبة أمله.
رغم الانتقادات.. عرض ثانٍ للمصارعة الحرة بالسعودية
من المقرر أن تستضيف السعودية عرضاً ثانياً للمصارعة الحرة العالمية يحمل اسم “جوهرة التاج” في الثاني من نوفمبر المقبل، ضاربة عُرض الحائط بالانتقادات اللاذعة التي تعرضت لها بعد العرض الأول الذي أقيم في البلاد في أبريل من العام الجاري.
وهذا هو العرض الثاني الذي سيقام في السعودية بعد الأول الذي جرى في أبريل المنصرم، ولاقى انتقادات شرسة بسبب ظهور مصارعات شبه عاريات في مشهد “لا يليق بمجتمع محافظ”، فضلاً عن ظهور علم إيران فوق الحلبة ما أثار غضب السعوديين على نطاق واسع.
وكان رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية، تركي آل الشيخ، قد وقّع نهاية فبراير الماضي، اتفاقية مع فينس مكمان، رئيس اتحاد “WWE”، لإقامة منافسات المصارعة بشكل حصري في المملكة مدة 10 سنوات.
ويأتي ذلك في إطار تحوّلات اجتماعية واقتصادية ورياضية تشهدها المملكة؛ إذ لوحظ منذ وصول محمد بن سلمان لولاية العهد اتخاذ سلسلة من القرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود؛ أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، ودخولهن ملاعب كرة القدم، وتدشين صالات رياضية للنساء، وإقامة مسابقات رياضية لهن كالماراثون والدراجات الهوائية وغيرها.
علامات أونلاين alamatonline,موقع علامات