تليجراف: السيسي يجرف قبور ملوك مصر لإنشاء طريق سريع

قالت صحيفة تليجراف البريطانية إن دعاة الحفاظ على البيئة المصريون يتسابقون لإنقاذ الآثار القديمة المدفونة مع بعض أشهر سكان القاهرة حيث تقوم الجرافات بتسوية أجزاء من مقبرة شاسعة تضم ملوكا منسيين.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة المصرية تشق طريقها عبر مدينة الموتى، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو التي يبلغ طولها 7 كيلومترات، لبناء طرق سريعة كجزء من حملة التحديث المتفشية لعبد الفتاح السيسي.

وأوضحت الصحيفة أن الطرق تمزق شبكة من الأضرحة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع لربط وسط القاهرة المزدحم بالعاصمة الإدارية الجديدة للسيسي.

وأشارت إلى أنه في خضم الاندفاع للحفاظ على ما تبقى في الأنقاض، عثرت فرق من المؤرخين والمتطوعين الهواة على قطع أثرية يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام.

ومن بين الاكتشافات الحديثة نقش عربي كوفي قديم نصف مغطى بالخرسانة ومدفون بين الأعمال الحجرية المنهارة. يحتوي شاهد القبر على نقش يعود تاريخه إلى عام 836 بعد الميلاد. تم التبرع بها لاحقا لوزارة السياحة والمتاحف المحلية.

وقال مصطفى الصادق، أحد أعضاء المجموعة، لصحيفة التلغراف لست متأكدا من عدد الآثار مثل هذه التي تم تدميرها. كل يوم نذهب، نجد المدافن التي أزيلت وتم هدم الضريح الأصلي في الماضي لبناء ضريح جديد، وتم استخدام شاهد القبر كطوب كان الضريح الأحدث قد هدم للتو عندما وجده الدكتور الصادق.

مدينة الموتى

وقال حارس المقبرة أمين مراد “من المعروف أن هناك قبرا قديما تحت هذا القبر، وعندما تحفر الجرافة تظهر هذه الأشياء”

ومع ذلك ، لا تبقى جميع الآثار في مدينة الموتى. وتزعم حكومة السيسي أنها لا تهدم الآثار المسجلة بموجب قانون الآثار المصري، لكن النقاد يقولون إن معظم آثار مدينة الموتى غير مسجلة.

وتقوم لجنة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، التي تشرف على المشروع، بمسح المقابر كل شهرين، وفقا لحارس القبور إنهم يميزون المقابر المراد هدمها ، لكنهم غالبا ما يعودون لتغيير اتجاه الطريق وفق الصحيفة.

وأبدت ريم منصور، حفيدة يحيى باشا إبراهيم، رئيس وزراء مصر السابق، الذي ساعد في كتابة دستور عام 1923، للصحيفة قلقها بشأن أضرحة عائلتها لأن من أمامها كانت مميزة باللون الأحمر، مما يعني أنه سيتم هدمها.

وقالت: “لقد قيل لنا إنه لسنا مشمولين ، لكننا قلقون بشأن أي تغيير في المستقبل في مسار الطريق”

هدم ضريح الملكة فريدة

ضريح الملكة فريدة ، زوجة فاروق الثاني ، ملك مصر السابق، هو أحد الأضرحة التي من المقرر هدمها تم نقل رفاتها بعد مناشدة من عائلتها إلى سلطات الانقلاب ودفنت مع زوجها في مسجد الرفاعي.

المدينة ليست فقط للموتى. تعيش العائلات داخل غرف الضريح، مع وجود الضريح في وسط الغرفة وأسرتهم بجانبه عليهم أن يعيشوا في مقابر بسبب أزمة الإسكان في القاهرة، والآن عليهم المغادرة أو العثور على ضريح آخر.

وعلى الرغم من كونها مقبرة، إلا أن العزلة ليست الشعور السائد. يتجول الناس، ويجلس النساء والرجال على عتبات منازلهم ويلعب الأطفال دون خوف.

في الوقت نفسه أنفقت حكومة السيسي بكثافة على مشروعات عملاقة غير مدرة للدخل مثل الطرق السريعة والقطارات الأحادية والبنية التحتية الجديدة للمدن دون إجراء دراسات جدوى. الأكثر وضوحا هو العاصمة الإدارية الصحراوية التي تبلغ تكلفتها 58 مليار دولار شرق القاهرة.

وتقول الصحيفة أن حكومة السيسي تكافح لسداد القروض التي مولت هذه المشاريع وسط أزمة اقتصادية حادة تهدد بالتخلف عن السداد.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتمد على برنامج “واتساب” لجمع المعلومات وارتكاب المجازر بغزة

 ندد المركز الشبابي الإعلامي “الفلسطيني”، الخميس، باستخدام الاحتلال الإسرائيلي لبرامج الذكاء الصناعي في ارتكاب المجازر …