رصدت لجنة حقوقية، 75 انتهاكاً ضد الصحفيين والحريات الإعلامية في الضفة الغربية وقطاع غزة، خلال الشهر الماضي، من قبل الاحتلال الصهيوني وجهات فلسطينية داخلية.
وذكرت “لجنة دعم الصحفيين” (حقوقية خاصة) في تقريرها الشهري الصادر اليوم الثلاثاء، أن سلطات الاحتلال وسّعت من عدوانها المستمر على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية؛ لاسيما الصحفيين الذين يقومون بتغطيات ميدانية لفعاليات “مسيرات العودة” على حدود قطاع غزة.
وأوضحت أن شهر سبتمبر الماضي شهد 67 انتهاكاً إسرائيليًا تنوعت بين الإصابة والاعتقال والاحتجاز؛ حيث “استهدف الاحتلال الصحفيين لإخفاء عنجهيته وتوحشه تجاه المتظاهرين ولكي يقتل الصوت والصورة التي يقدمونها حية إلى العالم”، وفق ما جاء في تقرير اللجنة.
وأشارت إلى أن الاحتلال أصاب أكثر من 36 صحفياً خلال الشهر الماضي؛ من بينهم 26 صحفياً خلال تغطيتهم “مسيرات العودة” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
وذكرت أن 6 صحفيين ونشطاء، خضعوا إمّا للاعتقال أو الاحتجاز أو التحقيق من قبل قوات الاحتلال الصهيوني، بالإضافة إلى قرار بإبعاد صحفي عن المسجد الأقصى.
ومن بين الانتهاكات الصهيونية تمديد وتثبيت اعتقال 6 صحفيين؛ من بينهم مراسل وكالة “قدس برس” في نابلس، محمد منى.
ووثق التقرير 4 حالات منع من التغطية الميدانية لمجموعة من الصحفيين، ومصادرة البطاقة الصحفية لأحدهم، فضلا عن عمليتي اقتحام لمنزليْ صحفيّين، وتسجيل حالة مضايقة داخل السجون الصهيونية.
أما بشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، فقد سجلت “لجنة دعم الصحفيين” 8 انتهاكات ما بين استدعاءات من قبل الأجهزة الأمنية، وتأجيل محاكمات، واحتجاز ومصادرة معدات وهواتف.
علامات أونلاين alamatonline,موقع علامات