دراسة : ممارسة الرياضة تقوى جهاز المناعة فى الشتاء

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة برينستون أمس  الأربعاء و نشرت نتائجها في مجلة “فرويندين” الألمانية، عن نصائح وإرشادات تساعد في الحماية من الفيروسات، وتقوية الجهاز المناعي ومنها أن ممارسة الرياضة لمدة 60 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، يقوي من جهاز المناعة وخاصة فى فصل الشتاء .

وبين الباحثون أن الجسد بعد ممارسته للرياضة، يتعافى بشكل أسرع عندما تهاجمه ‫الفيروسات، كما أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لمدة 60 دقيقة مرتين ‫أو ثلاث مرات في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بالفيروسات، كما يمكن تعزيز ‫الجهاز المناعي عن طريق المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا.

ووجد الباحثون، أن النظام الغذائي يؤثر إيجابيًا على الجهاز المناعي والذي بدوره يقلل الإصابة بالأمراض،  إذ أن العديد من العناصر الغذائية  تساعد على تقوية جهاز المناعة، ‫ومنها فيتامين “سي” الموجود في الثمار الحمضية، والسلينيوم الموجود في ‫المكسرات، وفيتامين “د” في الأسماك الدهنية، والزنك في دقيق الشوفان، والحديد ‫في اللحوم الحمراء، ومضادات الأكسدة فيالزنجبيل، وقد أثبتت دراسة سابقة أن تناول 75 ملجرام من الزنك يوميًا ‫يقلل من تكرار نزلات البرد بمقدار الثلث.

كما أظهرت الدراسة أن جهاز المناعة يتأثر بمزاج الإنسان، وأنه يتطور بشكل جيد لدى ‫الأشخاص المتفائلين الذين يفكرون بإيجابية، بينما أن الخوف يسقط ويضعف الجدار المناعي، ولذلك توصي الدراسة بالقيام بالأشياء التي تشعر بالسعادة وتجنب ‫الإجهاد الدائم.

وتابعت :  أنه يمكن محاربة فيروسات الإنفلونزا ونزلات البرد، عبر رفع نسبة ‫الرطوبة في المنزل حتى 50%.

وأوضحت الدراسة، أن الفيروسات تجد في الهواء الجاف بيئة أفضل للتكاثر والانتشار، وبالتالي فإن جفاف الأغشية المخاطية في الأنف والحنجرة يسهل على الفيروسات اقتحام الأجهزة المناعية.

يذكر أن جهاز المناعة يحمي الجسم يومياً من ملايين البكتيريا والفيروسات والفطريات ومسببات الحساسية، التي تحاول بمختلف الطرق إصابة الجسم بالأمراض.

شاهد أيضاً

منظمات تحذر من وضع المسلمين على القوائم السوداء في أوروبا بتواطؤ الإمارات

حثت منظمات مجتمع مدني إسلامية وناشطون حقوقيون الحكومات الأوروبية على اتخاذ إجراءات ضد الإسلاموفوبيا المتصاعدة …